الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الترشّح للموسم الثامن من «أمير الشعراء» يستقطب شاعرات وشعراء الفصحى

الترشّح للموسم الثامن من «أمير الشعراء» يستقطب شاعرات وشعراء الفصحى
10 سبتمبر 2018 01:07

أبوظبي (الاتحاد)

أكد سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أنّ الموسم الثامن من مسابقة «أمير الشعراء» يشهد إقبالاً كبيراً من شاعرات وشعراء العربية الفصحى من مختلف الدول، مُشيراً إلى استمرار استقبال مُشاركات المُترشحين لغاية نهاية شهر سبتمبر الحالي، ومُشيداً بارتفاع المستوى الفني والإبداعي للكثير من الشعراء المُتقدّمين حتى اليوم.
وأوضح العميمي أنّ أعضاء لجنة تحكيم البرنامج واللجنة الاستشارية، وفور انتهاء فترة التسجيل، سيبدؤون بتقييم القصائد واختيار الأفضل وفقاً لمعايير فنية ونقدية دقيقة، وذلك بهدف اختيار قائمة من (150 شاعراً) من بين مئات المُترشحين، والذين سوف يخضعون لمُقابلات مُباشرة في أبوظبي من قبل لجنة التحكيم المُكوّنة من كل من د. علي بن تميم (الإمارات)، د. صلاح فضل (مصر)، د. عبدالملك مرتاض (الجزائر).
وفي أعقاب تلك المُقابلات سوف يتم الإعلان عن قائمة من 40 شاعراً، سوف يخضعون بدورهم لاختبارات إضافية أكثر صعوبة من قبل لجنة التحكيم، وذلك لاختيار القائمة النهائية المُكوّنة من 20 شاعراً سوف يُشاركون في حلقات البث المباشر من مسرح شاطئ الراحة عبر قناة الإمارات وقناة بينونة.
وأكد العميمي أنّ برنامج أمير الشعراء يُعد أحد أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تستلهم التراث العربي العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي، وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر، وقد حصل البرنامج على العديد من أهم الجوائز العربية والدولية تقديراً لأهدافه ورسالته النبيلة.
وقال مدير أكاديمية الشعر إنّه من دواعي الفخر والاعتزاز أن يتزامن إطلاق الموسم الثامن من «أمير الشعراء» مع فعاليات الاحتفاء المتواصلة بـ«عام زايد»، فقد كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان، طيّب الله ثراه، شاعراً معروفاً، نظم الشعر النبطي على مختلف الأوزان.
كما تنوّعت الأغراض الشعرية التي كتب عليها ما بين الغزل وقصائد الحكمة والقصائد الوطنية والاجتماعية. وتميّزت تجربته الشعرية الغنية بالقيم الإنسانية النبيلة التي احتوى عليها عدد غير قليل من قصائده، وارتبطت هذه القيم بثيمات مهمة مثل التسامح والدعوة إلى السلام وتقبل الآخر، وتقدير المرأة وأهمية العلاقات الإنسانية، وحب الوطن والدفاع عنه.
وقد نجح برنامج «أمير الشعراء» منذ موسمه الأول في تحقيق جملة من الأهداف السامية من ضمنها تأكيد القيمة الثقافية والإنسانية للشعر، وإعادة إحياء الاهتمام به، وتشجيع الأجيال الجديدة على تنمية مواهبهم الشعرية، وإتاحة الفرصة للشعراء الشباب للاحتكاك مع شعراء متميزين، والتعرف على الأوزان والقوافي والمدارس الشعرية المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©