• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م
  01:26    الحريري: الفترة الأخيرة كانت صحوة للبنانيين للتركيز على مصالح البلاد وليس على المشاكل من حولنا    

اسرائيل توافق على مشروع قانون مثير للجدل حول الاستيطان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

أ ف ب

وافق الكنيست الإسرائيلي الأربعاء في قراءة أولى على مشروع قانون يشرع بؤراً استيطانية تضم أربعة آلاف وحدة استيطانية مقامة على أملاك خاصة في الضفة الغربية المحتلة رغم انتقادات وتحذيرات دولية من تبعات هذه الخطوة.

وتمت الموافقة على النص المدعوم من حكومة اليميني بنيامين نتانياهو بـ57 صوتاً مقابل 51 في الكنيست. وما يزال يحتاج لموافقة في قراءتين ثانية وثالثة ليصبح قانونا نافذا.

ويعيش قرابة 400 ألف شخص في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بحسب السلطات الإسرائيلية وسط 2,6 مليون فلسطيني. وحذر مسؤولون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي من أن مواصلة بناء المستوطنات تقوض فرص حل الدولتين.

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان غير قانوني ويشكل عقبة رئيسية في طريق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين سواء كان بموافقة الحكومة الإسرائيلية أو لا.

وتعارض شخصيات بارزة في ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يعتبر الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، علانية إقامة دولة فلسطينية.

ويقول نتانياهو إنه ما يزال يؤيد الحل القائم على دولتين (فلسطينية وإسرائيلية) في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود، إلا أنه يؤيد مشروع القرار. ... المزيد