• الأربعاء غرة رجب 1438هـ - 29 مارس 2017م
  12:45     قوات إسرائيلية تعتقل 6 فلسطينيين من الضفة الغربية         01:11    الاتحاد الأوروبي يمنع الاندماج بين بورصتي لندن وفرانكفورت         01:19     الدولار يرتفع والاسترليني ينخفض بفعل مخاوف الخروج من الاتحاد الأوروبي         01:42    الملك عبد الله عاهل الأردن يقول في القمة العربية إن السلام في الشرق الأوسط لا يمكن أن يتحقق دون إقامة دولة فلسطينية على أساس حل الدولتين     

فرنسا تريد إشراك العرب في اللجنة الرباعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

نيويورك (وكالات)

صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه يرغب في إنشاء "نوع من اللجنة رباعية أخرى"، تضم دولاً عربية لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأوضح أمام الصحفيين في نيويورك أنه يعني بذلك "هيئة دولية للمواكبة"، تضم دولاً عربية، ويكون هدفها "تسهيل وليس فرض، مفاوضات" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولفت إلى أن اللجنة الرباعية الحالية لا تضم أي دولة عربية. واعتبر أنه "سيكون منطقياً أن يكون العرب الذين يشكلون جزءاً لا يتجزأ من أي حل، مشاركين".

وقال فابيوس: «إنه نظراً إلى المأزق الموجود حالياً في الشرق الأوسط يمكن أن يحدث "انفجار في أي وقت" قد تستفيد منه حركات متطرفة مثل تنظيم داعش.

وأكد "أن فرنسا لا تريد التخلي" عن مبادرتها، مضيفاً: "إن أي قرار (في مجلس الأمن متصل بهذا الموضوع) ليس غاية في حد ذاته". وأضاف: "لا نضيع الوقت مطلقاً عندما نعمل من أجل السلام".

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا