الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استطلاع : ثقة المستهلك في الإمارات ترتفع منذ يونيو

استطلاع : ثقة المستهلك في الإمارات ترتفع منذ يونيو
28 سبتمبر 2010 23:13
ارتفعت ثقة المستهلك في دولة الإمارات نصف نقطة يونيو الماضي، بحسب استطلاع مؤشر ثقة المستهلك الذي أجراه موقع “Bayt.com” بالتعاون مع شركة المختصة بالأبحاث. وأكد 43% من المشاركين في استطلاع مؤشر ثقة المستهلك أن لديهم توقعات إيجابية فيما يتعلق باقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وبحسب الاستطلاع، فإن الارتفاع في ثقة المستهلك كان الأدنى في جميع البلدان منذ يونيو 2010، فيما سجلت الكويت النسبة الأعلى في الارتفاع بمقدار 6.3 نقطة. وعلى النقيض من أكبر ارتفاع سجله لبنان بمقدار 7.6 نقطة، سجل الآن تراجعاً بـ 2.3 نقطة. وسجلت البحرين أكبر انخفاض حيث تراجع مؤشرها 14.8 نقطة. وارتفعت ثقة المستهلك في المملكة العربية السعودية وسوريا في هذا الربع من العام بنقطة واحدة و3.4 نقطة على التوالي، فيما تراجعت قطر بـ0.8 نقطة، أما في شمال أفريقيا، فقد هبطت ثقة المستهلك في كل من المغرب ومصر بمقدار 1.4 و2.8 نقطة على التوالي. يشار إلى أن مؤشر ثقة المستهلك هو مقياس لتوقعات المستهلك ورضاه تجاه مسائل عديدة متعلقة بالاقتصاد تشمل التضخم وفرص العمل وتكلفة المعيشة. ومن أجل قياس”مؤشر ثقة المستهلك”، تطرح على المشاركين أسئلة تتعلق بظروفهم المالية الشخصية وفيما إذا كانوا يشعرون بأنهم في وضع أفضل أو أسوأ مقارنة بالعام السابق. وفي المجمل، قال 35% فقط من المشاركين إن أوضاعهم المالية لم تتغير عما كانت عليه في العام السابق وقال 27% إنها قد تحسنت. وفي الإمارات العربية المتحدة، قال 24% إنهم في وضع أفضل مما كانوا عليه في العام السابق، فيما قال 36% إنهم في وضع مماثل لما كانوا عليه في العام الماضي. وعلاوة على ذلك، قال 33% من الذين استطلعت آراؤهم إنهم يشعرون بأن أوضاعهم ساءت عما كانت عليه في العام الماضي. ومن بين الدول التي غطاها الاستطلاع، قال 34% من المشاركين في قطر إنهم في وضع أفضل مما كانوا عليه في العام الماضي مقارنة بـ29% قالوا ذلك في المملكة العربية السعودية، و 24% في الكويت و15% في البحرين. أما في الأردن، فقال 44% من المشاركين إن أوضاعهم المالية أسوأ مما كانت عليه في العام الماضي. وقال عامر زريقات، نائب رئيس المبيعات في Bayt.com “ تعتبر هذه الأرقام مثيرة للاهتمام لأنها تكشف أن هناك ارتباطاً ضئيلاً بين الدول في مناطق معينة ضمن منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يدل بوضوح على أن كل من اقتصادات الدول هو مستقل تماماً عن الآخر. كما أن هناك تغييرات هائلة في الأرقام عما كانت عليه في الموجة السابقة من الاستطلاع، وهو ما يشير ربما إلى آثار عدم الاستقرار الذي شعر به الناس في المنطقة نتيجة للركود الاقتصادي”. وإضافة إلى السؤال عن الوضع المالي، قيست ثقة المستهلك من خلال سؤال المشاركين عن درجة تفاؤلهم حيال المستقبل، وهو ما يشكل “مؤشر توقعات المستهلك”. وقد تفاوتت الدول بشكل كبير فيما يتعلق بتوقعات المستهلكين. وشهدت البحرين أكبر نسبة انخفاض، إذ هبط مؤشرها بمقدار 12.5 نقطة عن الربع السابق من العام. وظلت الإمارات العربية المتحدة مستقرة نسبياً بتسجيلها انخفاضاً طفيفاً بلغ 1.7 نقطة عن الربع الأخير، فيما شهدت كل من الكويت وسوريا الارتفاع الأكبر على صعيد مؤشرهما الذي بلغ 5 و4.9 نقطة على التوالي. وفي المجمل، يتوقع المشاركون وضعاً مالياً أفضل خلال العام المقبل. وبشكل عام، يعتقد 48% من الذين استطلعت آراؤهم أن وضعهم المالي الشخصي سيكون في وضع أفضل. وعلى النقيض من ذلك، توقع 8% فقط أن تسوء أوضاعهم المالية. وفي الإمارات العربية المتحدة، يعتقد 47% من المشاركين أن الأمور المالية الشخصية ستكون في وضع أفضل في غضون عام من الآن مقارنة بـ11% ممن يعتقدون أنها ستسوء . وكان الذين استطلعت آراؤهم في قطر هم الأكثر تفاؤلاً بشأن أوضاعهم المالية في العام المقبل، إذ صرحت نسبة قدرها 53% بذلك.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©