• الأحد 04 محرم 1439هـ - 24 سبتمبر 2017م
  06:16    مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق: بغداد الآن "دولة طائفية" وليس دولة ديمقراطية        06:17     البرزاني: ماضون قدما في الاستفتاء    

مقتل 100 بزلزال بقوة 6,4 درجة هز إقليم أتشيه الإندونيسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

جاكارتا (وكالات)

قتل 100 شخص وأصيب مئات آخرون في إندونيسيا أمس، عندما ضرب زلزال قوي، بقوة 6,5 درجة على مقياس ريختر، إقليم أتشيه، واضطر رجال الإنقاذ بعده لاستخدام الجرافات والأيدي بحثاً عن ناجين تحت أنقاض عشرات المباني التي تهدمت.

وقالت حكومة إقليم أتشيه: «إن عدد القتلى من جراء الزلزال بلغ 100 قتيل، في حين أصيب 500 آخرين». وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية: «إن الزلزال وقع بعد الخامسة صباحاً مباشرة بالتوقيت المحلي على عمق 17 كيلومتراً على الساحل الشمالي الشرقي لأتشيه». ولم يصدر أي تحذير من وقوع موجات مد (تسونامي) بعد الزلزال.

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث: «إن رجال الإنقاذ ما زالوا يفتشون أنقاض عشرات المباني المنهارة بحثاً عن ناجين».

وقال سوتوبو نوجروهو، المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث: «إن حالة الطوارئ أعلنت في اتشيه». وأضاف: «نركز الآن في البحث عن الضحايا والناجين المحتملين». وأكد «إن كثيرا من الضحايا قتلوا أو أصيبوا ليس بسبب الزلزال ذاته لكن بسبب انهيار المباني».

وقال الرئيس جوكو ويدودو: «إنه كلف كبير موظفي الرئاسة بالتوجه إلى المنطقة التي ضربها الزلزال». ونقلت فرق المتطوعين السكان المصابين إلى مستشفيات محلية لم تعد لديها قدرة على استقبال المزيد. وقال شاهد من رويترز: «إن كثيراً منهم حصلوا على العلاج في ممرات المستشفيات أو في خيام طوارئ نصبت على عجل، وإن معظم الإصابات كسور في العظام وخدوش».

وأكد خير النوفا، المسؤول في وكالة البحث والإنقاذ في أتشيه، أن عشرات السكان ما زالوا مفقودين. وقالت وكالة إدارة الكوارث: «إن الناس شعروا بما لا يقل عن خمسة توابع للزلزال الأساسي».

وأعربت مصر عن خالص تعازيها في ضحايا الزلزال، وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان صحفي على وقوف مصر حكومة وشعباً مع حكومة وشعب إندونيسيا الشقيق في تلك المحنة.