الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2,74 % معدل التضخم في دبي خلال النصف الأول

16 يوليو 2014 22:16
ارتفع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك(معدل التضخم) بنسبة 2,74% للنصف الأول من عام 2014 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013. وجاء ذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة السكن، المياه، الكهرباء، الغاز والوقود بنسبة 4.58%، مجموعة التعليم بنسبة 4.43%، مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.36%، مجموعة الأثاث والتأثيث، الأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 2.53%، مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 2.35%، مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 2.19%، مجموعة الصحة بنسبة 2.16%، مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.76%، مجموعة النقل بنسبة 0.79%، مجموعة الاتصالات بنسبة 0.70%، ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.11%، في حين شهدت مجموعة الملابس وملبوسات القدم انكماشاً بنسبة 2.89%.وبلغ معدل التضخم في مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية نسبة 3.36%، وجاء ذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 20.13%، تلتها أسعار اللحوم بنسبة 2.68%، ثم أسعار الأغذية غير مصنفة تحت بند آخر بنسبة 2.21%. وبلغ معدل التضخم في مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ نسبة 2.35%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار المشروبات الكحولية بنسبة 5.94% وأسعار التبغ بنسبة 1.27%. وانكمشت الأسعار في مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.89%، وجاء ذلك نتيجة لانخفاض أسعار الأحذية وملبوسات القدم الأخرى بنسبة 3.60% وأسعار الملابس الجاهزة بنسبة 3.42%. وبلغ معدل التضخم في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود نسبة 4.58%، وجاء ذلك نتيجة ارتفاع أسعار الغاز بنسبة 11.89%، تلتها أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 5.03%، ثم أسعار الوقود السائل بنسبة 2.68%. وبلغ معدل التضخم في مجموعة الأثاث والتأثيث، الأدوات المنزلية وإصلاحها نسبة 2.53%، نتيجة لارتفاع أسعار الخدمات المنزلية بنسبة 6.28%، تلتها أسعار الأجهزة المنزلية الكهربائية الصغيرة بنسبة 1.24%، ثم أسعار الملحقات الصغيرة والمتنوعة (ملحقات الإنارة المنزلية) بنسبة 0.50%. وبلغ معدل التضخم في مجموعة الصحة نسبة 2.16%، متأثرة بزيادة أسعار خدمات طب الأسنان بنسبة 19.84%، تلتها أسعار خدمات المستشفيات بنسبة 9.24%، ثم أسعار الأجهزة والمعدات العلاجية بنسبة 5.45%. وبلغ معدل التضخم في مجموعة النقل نسبة 0.79%، واحتلت أسعار النقل البري الصدارة في هذه المجموعة بنسبة 7.53%، تلتها ارتفاع أسعار الدراجات النارية بنسبة 3.58%، ثم أسعار النقل الجوي بنسبة 2.90%.وارتفع معدل التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 0.70%، نتيجة لارتفاع أسعار الخدمات البريدية بنسبة 4.23%، وأسعار خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.94%.وارتفع معدل التضخم في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.11%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الكتب بنسبة 12.70%، تلتها أسعار الألعاب بنسبة 10.38%، ثم أسعار النباتات والزهور بنسبة 3.13%.التعليم وبلغ معدل التضخم في مجموعة التعليم 4.43%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع رسوم الدراسة للمرحلة الجامعية بنسبة 4.82%، تلتها رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية بنسبة 4.49%، ثم رسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى بنسبة 4.28%. وبلغ معدل التضخم في مجموعة المطاعم والفنادق نسبة 2.19%، نتيجة لارتفاع أسعار الإقامة بالفنادق بنسبة بلغت 7.63%، وأسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 2.17%. وارتفع معدل التضخم في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.76%، نتيجة للارتفاع في أسعار خدمات العناية الشخصية بنسبة 8.49%، تلتها أسعار أجهزة العناية الشخصية الكهربائية بنسبة 4.62%، ثم أسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 2.15%. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.46% في شهر يونيو 2014 مقارنة بشهر مايو 2014، نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة النقل بنسبة 1.76%، مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.66%، مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.65%، مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.17%، ومجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.01%، في حين انكمش المؤشر لمجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 0.54%، مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.13%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.05%، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة. وارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك بنسبة 2.82% في شهر يونيو 2014 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013، حيث تصدر الارتفاع مجموعة التعليم بنسبة 4.87%، مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 4.80%، مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 3.66%، مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 3.16%، مجموعة الصحة بنسبة 2.52%، مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.99%، كما ارتفعت كل من مجموعة النقل ومجموعة الاتصالات بنسبة 1.58%، مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.20%، ومجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 0.97%، في حين انكمش المؤشر لمجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 3.08%، ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.66%. (دبي - الاتحاد) تراجع أسعار السلع الغذائية بأبوظبي تراجع الرقم القياسي لأسعار السلع الغذائية الرمضانية بنسبة 0.1% في إمارة أبوظبي خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان الكريم مقارنة بأسعار الشهر السابق لشهر رمضان، وأظهرت بعض مجموعات الأسعار تغيرا في أسعارها وتصدرت مجموعة «الفواكه» الانخفاضات بنسبة 3.1% وتلتها مجموعة «الأسماك والأغذية البحرية» بانخفاض مقداره 1.9%. وأظهر الرقم القياسي لأسعار مجموعة «البقول» ارتفاعا بنسبة 1.5% وارتفعت أيضاً أسعار مجموعة «اللحوم» بنسبة 0.6%. ولم تظهر بقية مجموعات الرقم القياسي لأسعار السلع الغذائية الرمضانية تغيراً معنوياً في أسعارها خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان مقارنة بأسعار الشهر السابق لشهر رمضان. وأوضح المركز أن الرقم القياسي لأسعار السلع الغذائية الرمضانية في إمارة أبوظبي انخفض بنسبة 0.3% خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان الكريم مقارنة بأسعار الأسبوع الثاني لشهر رمضان، وأظهرت بعض مجموعات الأسعار تغيراً في أسعارها، وتصدرت مجموعة «البقول» الانخفاضات بنسبة 3.6% ومجموعة «اللحوم» بانخفاض مقداره 0.7%. وأظهر الرقم القياسي لأسعار مجموعة «الأسماك والأغذية البحرية» ارتفاعا بنسبة 2.9% ومجموعة «الفواكه» بارتفاع مقداره 2.0%. ولم تظهر باقي مجموعات الرقم القياسي لأسعار السلع الغذائية الرمضانية تغيراً معنوياً في أسعارها خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك مقارنة بأسعار الأسبوع الثاني لشهر رمضان. (أبوظبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©