• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تراجع النفط وصعود الذهب

أسهم أوروبا تسجل أكبر خسارة يومية منذ 2011

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

لندن (رويترز)

اتجهت أسهم منطقة اليورو أمس إلى تكبد أكبر خسائرها منذ عام 2011، وهوت أسهم البنوك في جنوب أوروبا بصفة خاصة بعدما أغلقت اليونان مصارفها وفرضت قيوداً رأسمالية مع تفاقم أزمة ديونها.

وخسرت بنوك المنطقة 30 مليار يورو (33.30 مليار دولار) من قيمتها السوقية مع إقبال المستثمرين على بيع أسهم المؤسسات المالية خشية تبعات خروج اليونان المحتمل من منطقة اليورو.

وهوى مؤشر يوروستوكس 50 للأسهم القيادية بنسبة 3,9% ونزل مؤشر بورصتي البرتغال وإيطاليا بين 4 و4,5%.

ودفعت الأزمة بعض الشركات الألمانية لإعادة النظر في خطط إدراج أسهمها في البورصة، ومع إغلاق بورصة أثينا في إطار إجراءات اتخذت في مطلع الأسبوع عقب انهيار المحادثات بين اليونان ومقرضيها، فإن أسهم الشركات اليونانية المدرجة في الولايات المتحدة عانت كثيراً في تعاملات ما قبل فتح السوق، وهوت أسهم بنك يوناني مدرجة في الولايات المتحدة نحو 30%.

وهبطت أسعار النفط الخام أكثر من دولار لتقل عن 62 دولاراً للبرميل مسجلة أقل مستوى في ثلاثة أسابيع، وارتفع الذهب 0,2% إلى 1176,52 دولار للأوقية.

تحسن اليورو قليلاً بعدما قال البنك المركزي السويسري، إنه تدخل في السوق لإضعاف الفرنك، وارتفع الفرنك إلى 1,0315 يورو مع هبوط اليورو بشكل حاد على نطاق واسع في التعاملات الآسيوية. (طالع ص11)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا