• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

يحتفي بمجموعة «الـ5»

«لا نراهم لكننا..» معرض في «رواق الفن»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

الاتحاد (أبوظبي)

أعلن رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي عن معرضه المقبل الذي تنطلق فعالياته في 2 مارس 2017، ويستمر حتى الخامس والعشرين منه، تحت عنوان «لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1988-2008»، والذي سيسلّط الأضواء على واحدةٍ من أبرز المجتمعات الفنية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.

يتمحور معرض «لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1988-2008»، حول أحد هذه المجموعات الفنية والتي تُدعى أحياناً «الـ5» أي الخمسة فنانين. ضمت هذه المجموعة بين جوانبها مختلف مبدعي الفن المرئي والكتّاب وصنّاع الأفلام في دولة الإمارات، تحت «مفهوم ثقافي جديد» يحثّ على التجريب الإبداعي الذي قد يلتزم المعهود أو يثور ضد الرتابة، أو يشكل تغيراً جذرياً على مستوى المفاهيم الفنية. بعض هؤلاء الفنانين أسسوا «البيت الطائر» أو«The Flying House».

ويرافق هذا المعرض كتاب يضم لقاءات مع هؤلاء الفنانين، بحيث يتكاملان معاً ليقدما للزوّار بحثاً واسعاً حول هذه المجموعة الفنية الرائدة خلال سنوات مسيرة تأسيسها، كما يضم غرفة قراءة لأعمال الأعضاء البارزين بهذه الحركة بمن فيهم كريستيانا دي ماركي وعادل خُزام ونجوم الغانم

ومن جانبها قالت مايا آليسون، رئيسة القيمين الفنيين والمدير المؤسس لـ«رواق الفن» في جامعة نيويورك أبوظبي: بوصفهم مجتمعاً فنياً مستقلاً لا يخضع لإشراف أي مؤسسة فنية رسمية، استطاع هؤلاء الفنانون من خلال حرية الاختيار والدعم الذي يحصلون عليه أن يحدثوا ابتكاراً فنياً ذا تأثير قوي بالمجتمع الفني عموماً.

المعرض يتم بتقييم مايا أليسون بالتعاون مع القيّمة الفنية على المعارض «بانه قطّان» والفنانة الإماراتية والقيمة الفنية لبرامج رواق الفن «آلاء إدريس،».

ومن بين هؤلاء الفنانين حسن شريف ومحمد أحمد إبراهيم وعبدالله السعدي ومحمد كاظم وحسين شريف وفيفيك فيلاسيني وجوس كليفرس وابتسام عبدالعزيز. اسم المعرض يأتي مقتبساً من عنوان قصيدة كتبتها أحد الأعضاء البارزين في مجتمع «الـ5»، الشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا