الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

5 فنانين ينسجون العالم بأشكال ورموز حداثية

5 فنانين ينسجون العالم بأشكال ورموز حداثية
28 سبتمبر 2010 22:24
افتتح في ابوظبي مساء امس الأول معرضا تشكيليا بعنوان “فن روماني معاصر في ابوظبي” يشارك فيه خمسة فنانين من رومانيا ويستمر حتى العاشر من الشهر المقبل. افتتح المعرض الذي ينظمه “جاليري سلوى زيدان” الدكتور زكي نسيبة مستشار وزارة شؤون الرئاسة ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وحضر الافتتاح عدد من الفنانين والرسامين والصحفيين والمهتمين بالفن التشكيلي. قدم الفنانون الخمسة 46 عملاً تشكيلياً ونحتياً توزعت بين كارمن بونارو 12 لوحة وميهاي دوسيا 6 لوحات و6 منحوتات وميهيل جافريل 8 لوحات وفاسيلي بوب نجرستينو 8 لوحات وفيوريكا روماسكو 6 لوحات. ونفذت الأعمال بمواد مختلفة منها الزيت على القماش الحريري وبالورق وبالنحت على الخشب المستعمل المعاد هيكلته فنياً وبالباستيل وبالجلد الحيواني. ونفذت أغلب الأعمال في الفترة من عام 2008 إلى 2010 ماعدا 5 لوحات للفنان فاسيلي بوب نجرستينو التي رسمت عام 1990 واعيد ترميمها عام 2010 وهي “الممثل” وأخرى رسمت عام 1994 وهي “جمفاص أبيض” ولوحته “جرارات 1997” ولوحتان نفذتا عام 1990 أيضاً و1996. يقدم المعرض صورة حية عن فن رومانيا المعاصر وطرائق تنفيذ أعمالهم والمواضيع التي يتناولونها والألوان التي تستخدم بكثرة في أعمالهم وكيفية معالجتها، وكما يبدو أن فناني رومانيا قد شغفوا بالألوان الحارة المبهرة والمشعة وبالتصويرية التجريدية للأشياء وبالاهتمام بالوجوه والجسد عند بعض الفنانين ولكن ليس بالصورة الواقعية التقليدية وهذا ما يلاحظ عند كارمن بونارو وفيوريكا روماسكو اللتين تعاملتا مع موضوعاتها بشاعرية ورومانسية عالية. تميزت منحوتات ميهاي دوسيا “1962” باحتواء روح التراث الشعبي الروماني وبفنية صناعة وتجديد روح الخشب القديم في أشكال مؤنسنة، ويشتغل دوسيا على الرسم أيضاً فبدت اللوحة لديه غاية في الحدية التي نراها واضحة من ضربات فرشاته القاسية. كما نرى في ملامح رسومات كارمن بونارو “1964” استخداماً وافراً للأشكال الحيوانية “السمكة والكلب والطير” في حوارها مع البشر. أما فاسيلي بوب نجرستينو “1955” فقد بدت تجريدته واضحة في عمله الملفت للنظر “الممثل” في الوقت الذي نرى فيه ميهيل جافريل “1961” غارقاً في تجريدية عالية واشتغال على المنمنمة ضمن رؤية مشاعرية أخاذة. وأخيراً كانت فيوريكا روماسكو “1963” حالمة تطغي عليها مشاعر التنفيذ الرومانسي والوضوح التام في المشاعر والإنسانية في صورة الوجوه العاشقة وخاصة في لوحاتها “جمالية الفن” و”عقل جميل” و”رؤية” و”رقص”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©