• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تراجع الناتج الصناعي لليابان الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

طوكيو (د ب أ)

أعلنت الحكومة اليابانية أمس تراجع الناتج الصناعي لليابان خلال مايو الماضي بنسبة 2,2% بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب في أول تراجع في شهرين.

وجاء معدل التراجع أسوأ كثيراً من توقعات المحللين الذين استطلعت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية آراءهم حيث كانوا يتوقعون تراجع الناتج الصناعي بنسبة 0,8% خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 1,2% في أبريل.

وخفضت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية تقييمها الأساسي للاقتصاد حيث قالت إن «الناتج الصناعي متقلب على نحو غير حاسم».

وبلغ مؤشر الإنتاج في المصانع والمناجم باليابان خلال أيار/‏مايو الماضي 97,1 نقطة مقابل مستوى الأساس لعام 2010 وهو 100 نقطة.

وذكرت الوزارة أن المواد الكيميائية، ومعدات النقل، وقطع غيار وأجهزة الصناعات الإلكترونية ساهمت بالجزء الأكبر في تراجع مؤشر الناتج الصناعي في مايو.

وتتوقع الشركات الصناعية نمو الناتج الصناعي خلال يونيو الحالي بنسبة 1,5% ثم يقفز بنسبة 0,6% خلال يوليو المقبل، بحسب المسح الذي أجرته الوزارة.

وتراجع مؤشر الطلب الصناعي خلال مايو الماضي بنسبة 1,9% عن الشهر السابق إلى 96 نقطة كما تراجع مؤشر المخزون الصناعي بنسبة 0,8% إلى 112,9 نقطة، وفقا لما ذكرته الوزارة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا