• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

عبر«عيادتها الذكية»

«صحة دبي» تناقش أضرار نقص فيتامين «د»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أمس الأربعاء، نقص فيتامين «د» ومصادره وأهميته للصحة واحتياجات الإنسان اليومية من هذه المادة.

وأكدت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة ندى الملا مدير الشؤون الطبية بمركز البرشاء الصحي، وشيماء قايد اختصاصية التغذية بهيئة الصحة بدبي على أهمية فيتامين (د) لصحة الإنسان ودوره في الحفاظ على معدن الكالسيوم والفسفور في جسم الإنسان.

وأوضحت أعراض نقص فيتامين (د) والمتمثلة باضطرابات النوم، والشعور بالتعب، وضعف العضلات، وآلام العظام، وهشاشة العظام، وقد يؤدي إلى الكساح عند الأطفال، وقصر القامة، وتقوس الساقين عند بعض الأطفال.

وأشارت العيادة الذكية إلى مصادر الحصول على فيتامين (د) والمتمثلة بأشعة الشمس فوق البنفسجية والأغذية الغنية بفيتامين (د) مثل السردين بالزيت والتونة بالماء وصفار البيض والكبدة والألبان والأجبان كاملة الدسم والحليب.

وقالت: إن أفضل أوقات التعرض للشمس للحصول على فيتامين (د) هي ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر وبمعدل (15-20) دقيقة ولمدة ثلاث مرات في الأسبوع بحيث يتم تعريض 20% من الجسم على الأقل للشمس، مشيرة إلى أن الحاجة اليومية للشخص البالغ تتراوح بين (600 -800) وحدة دولية من فيتامين (د) وتزداد الحاجة في فترات الحمل والرضاعة، لافتة إلى أن أصحاب البشرة السمراء يحتاجون إلى أضعاف الوقت اللازم لأصحاب البشرة البيضاء للحصول على فيتامين (د) من أشعة الشمس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا