• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

منها 4 بحرية و13 برية

«بيئة أبوظبي» تقترح ضم 17 محمية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 ديسمبر 2016

احتلت دولة الإمارات المركز الأول عالمياً، وفقاً لمؤشر المناطق المحمية البحرية، الصادر عن جامعة «ييل» لمصلحة تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، كما حصلت الدولة على المرتبة الأولى في المحميات البحرية بمؤشر التنوع البيولوجي.

وحققت المحميات الطبيعية في إمارة أبوظبي، العديد من النتائج الإيجابية في مجال المحافظة على الموائل والأنواع، وتمثل شبكة المحميات الطبيعية في أبوظبي حجر الزاوية لجهود المحافظة على النظم البيئية والتراث الطبيعي والثقافي في الإمارة.

هالة الخياط (أبوظبي)

وكشفت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة في أبوظبي، عن أن مساحة المحميات البحرية في الإمارة بلغت 13% من البيئة البحرية خلال العام الحالي، بينما بلغت مساحة المحميات البرية 15% من البيئة البرية في إمارة أبوظبي، فيما أقرت «الهيئة» مقترحات بضم 4 محميات بحرية جديدة و13 محمية برية، وقد تم رفع هذه المقترحات، ليتم الإعلان عنها بموجب مراسيم أميرية.

وقالت لـ «الاتحاد»: «إن أبوظبي تتميز باحتضانها مجموعة متنوعة من النظم البيئية التي تشمل غابات القرم، والشعاب المرجانية، والأعشاب البحرية، والسبخات الساحلية والداخلية، والكثبان الرملية، وغيرها من النظم البيئية التي تقدم العديد من المنتجات والخدمات المباشرة وغير المباشرة للمجتمع المحلي مثل البروتين السمكي، وحماية المناطق الساحلية من التآكل، وتنظيف الهواء والماء من التلوث، كما أنها تعتبر ملجأً للأنواع الحيوانية المهمة، وتشكل وجهات للسياحة البيئية، كما أنها تمثل قيماً تراثية وثقافية».

وأضافت: «تعمل (الهيئة) التي تعتبر المحميات الطبيعية عنصراً أساسياً للمحافظة على التنوع البيولوجي وإدارة النظم البيئية، على بناء شبكة من المحميات تمثل الموائل البرية والبحرية الأساسية، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتوفير الإطار القانوني للمحميات، وتحسين الممارسات الإدارية، وتعزيز دور الشركاء المعنيين، وتشجيع تواصل الجمهور مع التراث الطبيعي، بالإضافة إلى زيادة الوعي بشأن أهمية المحافظة على الطبيعة من أجل التنمية المستدامة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا