الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤسس علي بابا يتفرغ للأعمال الخيرية

مؤسس علي بابا يتفرغ للأعمال الخيرية
9 سبتمبر 2018 01:35

أعلن جاك ما، أحد مؤسسي مجموعة علي بابا ورئيس مجلس إدارتها، نيته التقاعد من عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، ليخصص وقته للأعمال الخيرية مع تركيز على مجال التعليم، حسب ما قال في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز».
وعمل جاك ما مدرساً للغة الانجليزية قبل تأسيس علي بابا في 1999 والنمو بها لتصبح عملاقاً في التجارة الإلكترونية بمليارات الدولارات، جعلته من الأكثر ثراء في العالم وشخصية تحظى بالاحترام في الصين.
وارتفعت ثروته مع ثروة الشركة التي قدرت بـ420.8 مليار دولار، بحسب سعر السهم عند إغلاق البورصة الجمعة.
وقال جاك ما لصحيفة «نيويورك تايمز» إنه يعتزم مغادرة الشركة الاثنين المصادف عيد ميلاده الـ54، واصفاً تلك الخطوة بأنها «بداية أكثر منها نهاية مرحلة».
وقال جاك ما، الذي تخلى عن منصب المدير التنفيذي في 2013، إنه يعتزم الآن تكريس وقته وثروته للتعليم.
وكانت الطريقة التي اختار بها جاك ما الإعلان عن تقاعده غير اعتيادية، فالصحيفة ممنوعة في الصين من جانب جهاز الرقابة في الحزب الشيوعي، ولم يرد بيان رسمي من علي بابا السبت.
لكن في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج بثت الجمعة ألمح إلى عزمه التقاعد قائلاً إنه يريد أن يتبع خطى مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس، أحد أهم الأشخاص الذين كرسوا حياتهم للأعمال الخيرية في العالم.
وقال: «هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن أتعلمها من بيل جيتس. لن أتمكن من تحقيق ثروته، لكن شيئاً أستطيع أن أفعله بشكل أفضل هو التقاعد المبكر».
وقال: «أعتقد يوماً ما وقريباً، سأعود إلى التعليم»، مضيفاً أنه بدأ التخطيط لمشاريعه الخيرية في مؤسسته «منذ 10 سنوات».
وينتمي جاك ما إلى جيل من المقاولين أصحاب المليارات الذين حققوا ثروتهم فيما كانت الصين تستعد للعصر الرقمي، وأسسوا عدداً من أكبر الشركات وأكثرها نجاحاً في فترة تزيد بقليل على العقد.
وجاك ما أول ملياردير يعتزم التقاعد بين أبناء جيله الذي يضم رجال أعمال أثرياء في قطاع التكنولوجيا، وهي خطوة نادرة في بلد كثيراً ما يستمر المديرون في إدارة امبراطوريتهم لما بعد سن الثمانين، ففي هونغ كونغ تقاعد الملياردير لي كه-تشيه في مايو عن عمر 89 عاماً.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©