• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«الأمن الذاتي في السفر».. إرشادات تجنب المسافرين الأخطار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

أحمد السعداوي (أبوظبي)

تزداد حاجة الكثير من الناس إلى السفر، من أجل مهام رسمية أو علاج أو دراسة أو تجارة، وربما خالط ذلك بعض الكماليات مثل السياحة والاستجمام، خاصة مع بداية العطلات الدراسية هذه الأيام والرغبة في السفر خلال عيد الفطر، وفي أحيان كثيرة تواجه المسافر معوقات تشوش عليه راحته في غربته، وهنا تظهر أهمية كتاب «الأمن الذاتي في السفر» لمؤلفه ثاني بن مبارك الظاهري.

جسم غريب

يقول الظاهري: «يبرز دور فحوى الكتاب بتركيزه على الحس الأمني المدعم بالوعي المفترض أن يمثل مضادا أمنيا لدرب الإنسان ضد أي قاطع طريق أو مشاكس أو متطفل، شأنه شأن المضاد الحيوي لجسمه يصطاد ويقاوم أي جسم غريب يقتحمه». ويتابع، «إن فكرة إصدار هذا الكتاب جاءت أثناء تواجدي في إحدى سفاراتنا خارج الدولة التقيت بأحد المسؤولين الذي منحني هدية، وهي عبارة عن كتيب دليل استرشادي لمواطني الدولة في الخارج، وعند اطلاعي عليه انتابتني فكرة لإضافة مواضيع أمنية لهذا الدليل، وحدث هذا أثناء فترة إعدادي وتأليفي لكتابي السابق «كيف تؤمن نفسك ذاتياً».

ويشرح أن الكتاب يستهدف تحقيق جملة من الأهداف، منها رفع الحس الأمني والوعي الوطني لدى أفراد المجتمع وخاصة المرسلين لمهام رسمية أو علاج أو دراسة أو تجارة، بالإضافة إلى أن هذا المؤلف يفيد باقي أفراد المجتمع أثناء السياحة أو الاستجمام خارج بلدهم.

وعن كيفية جمع المادة العلمية المتضمنة في هذا الكتاب والجهود التي استلزمها ذلك، يقول: «تم تجميعها من خلال خلاصة خبرتي العلمية والعملية ومن واقع الأحداث المحيطة بنا وهذا الكتاب عبارة عن استدلالات واقعية يتضمن بعض الإرشادات المهمة التي تساهم في الوقاية من الوقوع في المخاطر والمشكلات الأمنية التي تصادف الفرد أثناء السفر في الخارج والتي اعتبرها «مضادا استشعاريا امنيا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا