• الثلاثاء 04 رمضان 1438هـ - 30 مايو 2017م
  02:57    ترامب: سياسات ألمانيا التجارية والعسكرية "سيئة جدا" بالنسبة للولايات المتحدة         03:19     رئيسة وزراء اسكتلندا تدعو لاستفتاء على الاستقلال بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي         03:21     بابا الفاتيكان يؤجل زيارة لجنوب السودان وسط تقارير تحذر من الحالة الأمنية         03:28     ترامب: سلوك المانيا في ملفي التجارة والاطلسي "سيء جدا للولايات المتحدة"     

شخصيات وألقاب

عبدالعزى بن عبد المطلب.. أبولهب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

محمد أحمد (القاهرة)

عبدالعزى بن عبد المطلب بن هاشم، ولد في مكة ومات فيها، يكنى بأبوعتبة أحد ولديه، عرف بلقب أبي لهب، وكان غليظ القلب جاف الطباع فيه حدة وصرامة طويل فارع جهير الصوت سريع الغضب.

اطلق عليه أبوه لقب «أبولهب» لشدة بياض وإشراق وجهه ووسامته، ويروى انه اعتق جاريته ثويبة فرحاً بمولد ابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول العام 571م فعندما جاءته بالبشارة لم يتمالك نفسه وقال لجاريته اذهبي يا ثويبة فأنت من اليوم حرة.

ارتبط أبولهب بصلة قوية بالأصنام فكان يسعده مصاحبتها والتجول بين صفوفها يتأملها ويمسح التراب من على رؤوسها وينظفها، ويخرج إلى الصحراء يطارد الوحوش والغزلان وفي الليل يذهب مثل غيره إلى الحانات لشرب الخمر، وحاول أخوه أبوطالب أن يصرفه عن سوء ما يفعل ولكن لم يستطع فتركه وشأنه.

تزوج أبولهب من أم جميل واسمها أروى بنت حرب وأنجبا عتبة ومعتب.

عرض أبولهب على ابن أخيه محمد قبل البعثة النبوية خطبة ابنيه عتبة ومعتب لابنتي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم - رضي الله عنهما - فقد كان يرى في محمد خير مثال للرجل الوفي لزوجته خديجة نعم المرأة، ووافق النبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا