• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«سولار إمبلس 2» تقلع من اليابان إلى هاواي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يونيو 2015

ناجويا (وام)

أقلعت طائرة «سولار إمبلس 2»، التي تعمل بالطاقة الشمسية فجر أمس من مطار ناجويا الياباني متجهة نحو هاواي في رحلة من المنتظر أن تستغرق 120 ساعة من الطيران من دون انقطاع.

وتوقفت الطائرة التي أقلعت من أبوظبي في مارس الماضي بصفة اضطرارية بسبب ما وصفه الفريق العامل في الجولة الاستكشافية للطائرة الشمسية بسوء الأحوال الجوية.

وستحاول الطائرة التي يقودها الطيار السويسري أندرية بورشبيرج بلوغ الهدف في هاواي، حيث ستقطع مسافة تقدر ب 7900 كيلومتر.

ويمثل عبور المحيط الهادئ المرحلة السابعة والأكثر صعوبة من أصل 12 مرحلة من المقرر أن تقطعها الطائرة خلال رحلتها التاريخية حول العالم حيث سيقود بورشبيرج الطائرة المزودة بأربعة محركات كهربائية و17 ألفا و248 خلية شمسية مثبتة على أجنحة بطول 72 متراً محلقاً على ارتفاع تسعة آلاف متر خلال النهار للاستفادة من أشعة الشمس لشحن بطاريات الليثيوم أيون وتخزين الطاقة لاستخدامها أثناء التحليق ليلاً على ارتفاع منخفض لا يتجاوز ألف متر.

وسيتعرض بورشبيرج خلال الرحلة لدرجات حرارة تتراوح بين 35 درجة مئوية في الصباح إلى ناقص 20 درجة مئوية عند التحليق على علو مرتفع في بداية الفترة المسائية. وطوال فترة الرحلة سيكون بورشبيرج على اتصال دائم عبر الأقمار الصناعية مع مركز المراقبة في موناكو الذي يضم 20 خبيراً يتولون وضع كافة السيناريوهات المحتملة وتزويد قائد الطائرة بالمعلومات لمساعدته على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواصلة التحليق بنجاح حتى انتهاء الرحلة.

وفيما ترمي هذه الرحلة إلى فتح آفاق جديدة في عالم الابتكار والتكنولوجيا النظيفة، فإنها تحمل رسالة نبيلة تتمثل في ضرورة المحافظة على البيئة.

وفي هذا الإطار وبدعم من مصدر ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة «مصدر»، أطلقت «سولار إمبلس 2» حملة لحشد وتحفيز الأفراد والمنظمات والدول ومشاهير الشخصيات والمنظمات غير الحكومية على اتخاذ خطوات عملية تساهم في تحقيق مستقبل أفضل للطاقة تمهيداً لانعقاد مؤتمر الأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في باريس في ديسمبر المقبل الذي سيشهد وضع بروتوكول جديد لخفض الانبعاثات الكربونية.

ويتوقع عودة الطائرة إلى أبوظبي في نهاية شهر يوليو أو بداية شهر أغسطس 2015.. وبإمكان الجماهير متابعة رحلة «سولار إمبلس 2» حول العالم بشكل يومي من خلال الموقع الرسمي للرحلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا