الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تونس ترغب في "الانتصار الثاني" ومصر تبحث عن "النقطة الأولى"

تونس ترغب في "الانتصار الثاني" ومصر تبحث عن "النقطة الأولى"
8 سبتمبر 2018 00:04

القاهرة (د ب أ)

بعد غياب أكثر من عام، تعود التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقرر إقامتها بالكاميرون العام المقبل للواجهة من جديد، حينما تنطلق فعاليات الجولة الثانية اليوم.
وكان من المقرر أن تقام تلك الجولة في شهر مارس الماضي، غير أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) قرر في نوفمبر الماضي تأجيلها، من أجل دعم المنتخبات الأفريقية الخمسة التي شاركت في كأس العالم بروسيا هذا العام.
وتم تقسيم المنتخبات الـ48 المشاركة في التصفيات إلى 12 مجموعة، بواقع أربعة منتخبات في المجموعة الواحدة، حيث يتأهل بطل كل مجموعة للنهائيات، لينضم إلى صاحب الأرض منتخب الكاميرون، الذي يصعد مباشرة للبطولة بغض النظر عن نتائجه في التصفيات.
وستكون الـ11 مقعداً الأخرى من نصيب أفضل 11 منتخباً من بين المنتخبات التي احتلت المركز الثاني في المجموعات الـ12
في حالة احتل منتخب الكاميرون المركز الأول أو الثاني في المجموعة الثانية بالتصفيات، سيتأهل معه فريق واحد من هذه المجموعة للنهائيات، كما سيصعد بقية المنتخبات الـ11 التي حصلت على المركز الثاني في المجموعات الأخرى.
أما في حالة احتلاله المركز الثالث أو الرابع، فإن متصدر المجموعة سيتأهل مباشرة، فيما سيدخل صاحب المركز الثاني في الصراع على المقاعد التي تحجزها أفضل المنتخبات صاحبة المركز الثاني.
وتبحث المنتخبات العربية الثمانية المشاركة في التصفيات عن تحقيق نتائج إيجابية في هذه الجولة لإنعاش آمالها في الصعود للبطولة التي ستقام في فصل الصيف للمرة الأولى، بعدما كانت تجرى سابقاً في مطلع الأعوام الفردية.
ويحل منتخب السودان ضيفاً على منتخب غينيا الاستوائية في المجموعة الأولى، التي تشهد أيضاً لقاء يجمع بين منتخب مدغشقر وضيفه المنتخب السنغالي، حيث يرغب المنتخب الملقب بـ(صقور الجديان) في تعويض خسارته 1 /‏ 3 أمام ضيفه مدغشقر في لقائهما بالجولة الأولى الذي جرى في شهر يونيو عام 2017.
في المقابل، يأمل منتخب السنغال، العائد من المشاركة في مونديال روسيا، في الانفراد بالصدارة خلال لقائه مع مدغشقر، حيث يتساوى الفريقان في رصيد ثلاث نقاط.
ويستضيف منتخب المغرب، العائد أيضاً من المونديال، نظيره المالاوي في المجموعة الثانية، التي تضم أيضا منتخبي الكاميرون وجزر القمر، حيث يتطلع منتخب أسود الأطلس إلى تحقيق انتصاره الأول، عقب خسارته صفر /‏ 1 أمام مضيفه منتخب الكاميرون في الجولة الأولى، وهو ما ينطبق أيضاً على منتخب جزر القمر الذي خسر بالنتيجة ذاتها أمام منتخب مالاوي.
ويطمح منتخب الجزائر إلى تحقيق فوزه الثاني على التوالي في المجموعة الرابعة، عندما يخرج لملاقاة مضيفه منتخب جامبيا، وذلك عقب فوزه 1 /‏ صفر على ضيفه منتخب توجو، في مستهل مبارياته بالتصفيات.
ويتقاسم المنتخب الجزائري صدارة المجموعة برصيد ثلاث نقاط مع منتخب بنين، المتساوي معه في الرصيد نفسه، الذي يلاقي مضيفه منتخب توجو.
وتشهد المباراة الظهور الرسمي الأول لجمال بلماضي، الذي تولى تدريب منتخب محاربي الصحراء خلفاً للمدرب رابح ماجر.
ويخوض منتخب ليبيا مواجهة من العيار الثقيل، عندما يلتقي مع مضيفه منتخب جنوب أفريقيا في المجموعة الخامسة، التي تشهد لقاء آخر يجمع بين منتخب سيشيل مع ضيفه منتخب نيجيريا.
ويتصدر منتخب ليبيا المجموعة بثلاث نقاط عقب فوزه الكبير 5 /‏ 1 على سيشيل، متفوقاً بفارق الأهداف على أقرب ملاحقيه منتخب جنوب أفريقيا، صاحب الرصيد نفسه، الذي تغلب 2 /‏ صفر على مضيفه منتخب نيجيريا في الجولة الافتتاحية.
ويطمع منتخب موريتانيا إلى تعزيز حظوظه في التأهل، حينما يستضيف منتخب بوركينا فاسو في المجموعة التاسعة، التي تضم أيضاً منتخبي بوتسوانا وأنجولا.
واستهل المنتخب الموريتاني مسيرته في البطولة على أفضل وجه عقب فوزه 1 /‏ صفر على مضيفه منتخب بوتسوانا، ليحتل المركز الثاني بفارق الأهداف خلف منتخب بوركينا فاسو المتصدر، الذي تغلب 3 /‏ 1 على ضيفه منتخب أنجولا.
ويسعى المنتخب المصري لتحقيق انتصاره الأول منذ 11 شهراً، عندما يستضيف منتخب النيجر في المجموعة العاشرة، فيما يأمل منتخب تونس في إحكام قبضته على صدارة المجموعة، حينما يحل ضيفاً على منتخب سوازيلاند.
وعقب فوزه على المنتخب المصري 1 /‏ صفر في الجولة الأولى، احتل المنتخب التونسي الصدارة بثلاث نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخبي النيجر وسوازيلاند، اللذين تعادلا سلبياً في الجولة الأولى، فيما يقبع منتخب مصر في ذيل الترتيب بلا نقاط.
ولم يحقق منتخب مصر أي انتصار ودي أو رسمي منذ فوزه 2 /‏ 1 على نظيره الكونغولي، الذي منحه بطاقة التأهل لكأس العالم في الثامن من أكتوبر الماضي.
ويلعب المنتخبان المصري والتونسي مباراتيهما تحت قيادة فنية جديدة، حيث تولى المكسيكي خافيير أجيري تدريب منتخب الفراعنة خلفاً للأرجنتيني هيكتور كوبر، فيما عاد المحلي فوزي البنزرتي لتدريب منتخب (نسور قرطاج) خلفاً لنبيل معلول.
وتلتقي الجابون مع بوروندي، وجنوب السودان مع مالي في المجموعة الثالثة، فيما تواجه كينيا ضيفتها غانا، وإثيوبيا مع سيراليون في المجموعة السادسة، وتلعب زيمبابوي مع مضيفتها الكونغو، وليبيريا مع ضيفتها الكونغو الديمقراطية في المجموعة السابعة.
ويحل منتخب كوت ديفوار ضيفاً على نظيره الرواندي، وتلتقي غينيا مع أفريقيا الوسطى في المجموعة الثامنة، وتخرج زامبيا لملاقاة مضيفتها ناميبيا، وموزمبيق مع غينيا بيساو في المجموعة الحادية عشرة، في حين تلعب أوغندا مع ضيفتها تنزانيا، وليسوتو مع جزر الرأس الأخضر في المجموعة الثانية عشرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©