• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  09:19     مقتل أكثر من 100 متشدد في ضربة جوية أميركية اليوم على معسكر لحركة الشباب بالصومال        09:19     البنتاغون يعلن مقتل أكثر من 100 مسلح في ضربة أميركية في الصومال    

باريس تسجل أسوأ تلوث جوي منذ 10 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 ديسمبر 2016

أ ف ب

تعاني باريس وضواحيها منذ أسبوع أعلى مستوى من التلوث الشتوي والأطول منذ ما لا يقل عن عشر سنوات، على ما قالت اليوم الأربعاء هيئة مراقبة نوعية الهواء في العاصمة الفرنسية "ايرباريف".

 وهذا المستوى العالي ناجم عن ارتفاع في انبعاثات الجزئيات الدقيقة المرتبطة خصوصا بالتدفئة بالخشب وحركة السير، فضلا عن استمرار الأحوال الجوية المؤاتية لبقائها مثل قلة الرياح وفرق في درجات الحرارة، على ما أوضحت الهيئة.

 وأضافت أن "تجاوز عتبة الإنذار من التلوث بالجزئيات" أي تركز يزيد عن 80 ميكروغراما في المتر المكعب للجزئيات الدقيقة في الجو، مستمر منذ أكثر من أسبوع ويتوقع أن يستمر حتى الخميس.

 وللمرة الرابعة في غضون عشرين سنة، لجأت السلطات في باريس وضواحيها إلى اعتماد حركة السير بالتناوب. فيسمح الأربعاء بسير الآليات التي تنتهي لوحة تسجيلها برقم مفرد والأشخاص الذين يتشاركون سيارتهم مع آخرين أو يحملون استثناء. وكان يسمح الثلاثاء بالسير للآليات التي تنتهي برقم زوجي.

 ومن الإجراءات الأخرى المتخذة في باريس وضواحيها، مجانية النقل المشترك والحد من السرعة على محاور الطرقات الرئيسية وإلزام الشاحنات الثقيلة بسلوك طرق التفافية.

 ولا يقتصر التلوث على باريس بل يشمل مدنا أخرى من بينها ليون (الوسط الشرقي) فضلا عن منطقتي شامبيري وآنسي المجاورتين.

 والجزئيات الصغيرة مضرة جدا بالصحة إذ يمكنها التسبب بأمراض سرطانية وربو وأمراض قلبية-وعائية ومشاكل في التنفس. ويتسبب ثاني أكسيد النيتروجين، الصادر عن محركات الديزل خصوصا، بالربو وأمراض الرئتين لدى الأطفال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا