• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

"الطائرة الشمسية" تقلع من اليابان لتجتاز المحيط الهادئ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 يونيو 2015

أ ف ب

أقلعت طائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية بالكامل والعالقة في اليابان منذ الثاني من يونيو لأسباب تتعلق بالأحوال الجوية، صباح اليوم الاثنين، لتجتاز المحيط الهادئ وصولا إلى هاواي لاستكمال جولة حول العالم.

وقال قائد الطائرة السويسري اندريه بورشبرع في تغريدة "بت الآن في خضم الرحلة إلى هاواي. التأثر كبير لأني قطعت نقطة اللاعودة وعملية الاستكشاف تبدأ هنا".

وقال فريق الرحلة عبر الموقع الإلكتروني المخصص لها "اندريه بورشبرغ قطع نقطة اللاعودة وسينجز تاليا رحلته الممتدة خمسة أيام وخمس ليال. لا رجوع إلى الوراء. إنها بطاقة ذهاب إلى هاواي من دون رجعة". وقد أقلعت الطائرة الثورية من ناغويا في وسط اليابان عند الساعة 03,03 بالتوقيت المحلي (الساعة 18,03 ت.غ.).

وقال مسؤول في وزارة النقل اليابانية إن خطة الرحلة التي قدمت إلى السلطات اليابانية تشير إلى أن سولار امبالس "ستتجه أولا إلى الجنوب ومن ثم شرقا قبل أن تصعد شمالا متجنبة الغيوم".

وكانت الطائرة اضطرت إلى وقف رحلتها بين نانكين (الصين) وهاواي بسبب سوء الأحوال الجوية وحطت في اليابان.

وحاولت الإقلاع مرات عدة منذ الثاني من يونيو إلا أن موسم الأمطار وكتلة غيوم سميكة منعتها من ذلك.

وكانت طائرة "سولار امبالس 2"، التي تغطي أكثر من 17 ألف خلية ضوئية شمسية جناحيها، انطلقت من أبوظبي في التاسع من مارس الماضي، في جولة حول العالم، وتوقفت في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين، ومنها إلى اليابان.

وستقطع الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا