الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قمة طهران الثلاثية تتفق على ضرورة القضاء على داعش والقاعدة في سوريا

قمة طهران الثلاثية تتفق على ضرورة القضاء على داعش والقاعدة في سوريا
7 سبتمبر 2018 18:07

اتفقت روسيا وتركيا وإيران، اليوم الجمعة، على ضرورة القضاء على تنظيمي داعش وجبهة النصرة في سوريا (القاعدة) الإرهابيين.

وجاء في بيان مشترك، صدر في أعقاب قمة ثلاثية بين روساء الدول الثلاثة: الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، أن هذه الدول "تتفق على البحث عن سبل لحل الوضع في إدلب" السورية.

وبحثت القمة الوضع في محافظة إدلب التي تسيطر عليها فصائل معارضة ويحشد النظام السوري لعملية عسكرية من أجل استعادتها.

كما أكدت القمة، التي استضافتها العاصمة طهران، أنه يتعين على "المجتمع الدولي أن يزيد المساعدات الإنسانية لسوريا"، مضيفة أن "الصراع السوري لا يمكن أن ينتهي سوى بعملية تفاوض سياسية وليس بوسائل عسكرية".
ورفض الرؤساء الثلاثة "كل محاولة لخلق أمر واقع على الأرض بحجة مكافحة الإرهاب"، وأكدوا تصميمهم "على مواجهة كل المشاريع الانفصالية الهادفة إلى المس بسيادة سوريا ووحدة أراضيها".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض اقتراحاً تركياً لوقف إطلاق النار في إدلب. وقال بوتين "الحكومة السورية لها الحقّ في استعادة السيطرة على كل أراضيها الوطنية، وعليها أن تقوم بذلك".
واتهم بوتين عناصر إرهابية في إدلب ب"مواصلة الاستفزازات والغارات بواسطة طائرات مسيرة والقصف".

ودعا أردوغان إلى الموافقة على وقف إطلاق نار في المحافظة الخاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا.

وقال "إذا توصلنا إلى إعلان وقف لإطلاق النار هنا، فسيشكل ذلك إحدى النتائج الأكثر أهمية لهذه القمة وسيهدئ إلى حد كبير السكان المدنيين".

وقال إن مثل هذا الاتفاق سيكون "نصراً" للقمة، مضيفاً أن قدرة تركيا على استقبال اللاجئين بلغت أقصى مداها في مؤشر على إحجام أنقرة عن استقبال المزيد من اللاجئين في حال حدوث تدفق من إدلب.

وحذر، خلال القمة الثلاثية، من أن أي هجوم على إدلب سيؤدي إلى "كارثة، إلى مجزرة ومأساة إنسانية"، مضيفاً "لا نريد على الإطلاق أن تتحوّل إدلب إلى حمام دم" وسيدفع ملايين المدنيين صوب الحدود التركية.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©