• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

السعودية تكثف جهودها لمكافحة البعوض الناقل للمرض

كولومبيا: «زيكا» أصاب أكثر من 5 آلاف حامل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 فبراير 2016

بوجوتا (وكالات)

قال معهد الصحة الوطني في كولومبيا أمس، إن أكثر من خمسة آلاف سيدة كولومبية حامل أصبن بفيروس زيكا الذي يحمله البعوض في حين يواصل المرض انتشاره السريع في أنحاء الأميركتين. وأوضح المعهد في نشرته الخاصة بالأوبئة أن حالات الإصابة بالمرض في كولومبيا وصلت إلى 31555 حالة من بينها 5013 امرأة حامل. ويشتبه في أن للمرض علاقة بتشوه في المواليد يتسبب في صغر غير طبيعي لحجم الرأس بما يتسبب في مشكلات في النمو. وهناك الكثير من المعلومات غير المعروفة عن زيكا، من بينها ما إذا كان حقا يتسبب في تشوه المواليد بصغر حجم الرأس. وتبحث البرازيل في احتمال وجود صلة بين عدوى زيكا الفيروسية وأكثر من 4300 مولود مشتبه في إصابتهم بهذا التشوه.

في السعودية، كثفت وزارة الزراعة جهودها في مكافحة أنواع البعوض كإجراء احترازي للوقاية من فيروس زيكا من خلال قيامها بالرش الأرضي والجوي بالمبيدات خارج النطاق العمراني. وأكد على بن سعيد آل سرار المشرف العام على الوقاية والخدمات الزراعية في بيان أمس، أن المملكة لم تسجل أي إصابة بفيروس زيكا، مؤكداً ضرورة الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة بتكثيف مكافحة البعوضة الناقلة للفيروس الموجودة في معظم مناطق المملكة.

في غضون ذلك، قال خبراء أميركيون كبار إن فيروس زيكا قد يكون بارعا بشكل خاص في إخفاء نفسه في أجزاء من الجسم محمية من جهاز المناعة، مما يجعل من الصعب محاربته. وقال الباحثون أمس الأول إن الفيروس يمكن رصده في السائل المنوي لمدة 62 يوما بعد إصابة الشخص به علاوة على إمكان الكشف عنه في أنسجة دماغ الجنين والمشيمة والسائل المحيط بالجنين.

والعمل الذي يقوم به الباحثون جزء من سباق دولي لفهم المخاطر المرتبطة بالفيروس ويعتقد أنه مرتبط بآلاف الحالات من تشوه الأجنة في البرازيل.

وقال الطبيب أنتوني فاوسي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية «حاليا نعلم أنه يبقى في الدم لفترة محدودة للغاية ما بين أسبوع إلى نحو عشرة أيام. نعلم ونحن نجمع المعلومات أنه يمكن رصده في السائل المنوي. لسنا متأكدين تماما أين يمكن رصده أيضا بعد أن تتضح الإصابة به».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا