• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

الإعلان عن مزرعة تسمين عجول بتكلفة 100 مليون دولار

«سيال» يشهد توقيع عقد تنفيذ أكبر مزرعة نخيل في السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 ديسمبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

شهدت أروقة معرض سيال الشرق الأوسط الذي اختتمت أعماله أمس، اجتماعات مكثفة من قبل الشركات المشاركة في المعرض، نتج عنها توقيع العديد من الصفقات والشراكات.

وأشار عارضون دوليون متخصصون في الصناعات الغذائية بمعرض سيال الشرق الأوسط 2016 إلى أن المعرض أتاح لهم فرصة نادرة للاطلاع على احتياجات نحو مليار نسمة من سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب وشرق آسيا. وخلال ثاني أيام معرض سيال، أعلنت شركة جنان للاستثمار، توقيعها اتفاقية تعاون مع وزارة المالية السودانية، لتنفيذ مشروع أكبر مزرعة نخيل في العالم، بطاقة استيعابية تصل إلى 221 مليون شجرة تزرع على مدار 13 سنة. وكشف خليل الشمري المدير التنفيذي لشركة «جنان»، عن أن المشروع سينفذ في السودان، ومن المتوقع أن تصل كمية الإنتاج السنوية إلى 44 مليون طن ستستخدم في إنتاج التمور وإنتاج السكر، مشيراً إلى أن التحدي الأكبر في المشروع يتمثل في تأمين هذا العدد الهائل من شتلات النخيل.

ولتأمين شتلات النخيل، أوضح الشمري في تصريحات للصحفيين أن «جنان»، «تمتلك واحداً من أصل ثلاثة أحدث مختبرات لتكاثر النخيل عن طريق الأنسجة، وهو ما سيساعدها على تأمين هذا العدد من إنتاجها دون الاستعانة بأي طرف آخر». وأشار إلى أن المزرعة ستتضمن أنواعاً مختلفة من أشجار النخيل مثل البرحي والصقعي والسكري والخلاص، إضافة إلى نوع ود الخطيب الذي سيستخدم لإنتاج السكر.

وفي سياق متصل، كشف المدير التنفيذي لـ «جنان» عن مشروع آخر لتسمين العجول، تعتزم الشركة تنفيذه قريباً في شمال السودان بتكلفة إجمالية تقدر بـ 100 مليون دولار، وبطاقة استيعابية تصل إلى 100 ألف رأس، وطاقة تصديرية تصل إلى 20 ألف رأس شهرياً.

وقال إن بناء الحظائر الخاصة بالمشروع، سينجز في نهاية شهر مارس 2017، على أن يبدأ الإنتاج في نهاية شهر يونيو من العام نفسه، مشيراً إلى أن إنتاج المزرعة سيتم تصديره إلى الأسواق الخليجية والمصرية والتركية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا