• الأحد 04 محرم 1439هـ - 24 سبتمبر 2017م
  02:32    زلزال قوته 5.9 درجة قبالة ساحل غرب المكسيك    

الإمارات الأولى عربياً بالرياضيات والعلوم والقراءة في تقييم «PISA»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

تصدرت دولة الإمارات قائمة الدول العربية بحصدها المركز الأول في «تقييم PISA» بدورته الأخيرة 2015، في مجالاته المتنوعة بمواد الرياضيات والعلوم والقراءة، حيث شارك فيه 15 ألف طالب وطالبة، موزعين على مدارس الدولة الحكومية والخاصة، ومن مختلف المناهج الدراسية.

وشاركت الدولة في تقييم «PISA» للمرة الثالثة، حيث سبق لها أن شاركت في الدورتين الماضيتين للأعوام (2009-2012)، وهو تقييم يقيس مهارات الطلبة لسن 15 عاماً في مواد العلوم والرياضيات والقراءة كل 3 سنوات، ويفيد صناع القرار التربوي بتقدير البيانات الناتجة عن التقييم بغية الاستفادة منها في رسم السياسات والتخطيط الملائم المرتبط بالمواد المشار إليها، وإجراء التصحيح المستمر في المنهجية التعليمية المتعلقة بها.

وتعقيباً على ذلك، قالت معالي جميلة المهيري وزير دولة لشؤون التعليم العام: إن «تقييم PISA»، غير مرتبط بمنهج دراسي محدد، كون طبيعة التقييم وهدفة يتمثلان في قياس جاهزية الطلبة ليكونوا فعالين في الحياة العملية عبر اكتساب مهارات حياتية عديدة ليصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع.

وذكرت أن التقييم يكتسب أهمية خاصة نظراً لأنه يدخل ضمن قائمة الأجندة الوطنية، التي ترسم ملامح مستقبل الدولة، وتضع الخطوط العريضة للمستهدفات العامة، ومن ضمنها أن تكون الدولة ضمن أفضل 20 دولة على مستوى العالم في «تقييم PISA» بحلول عام 2021.

وأشارت إلى أن الدولة انصب اهتمامها في التقييم للدورة الأخيرة 2015، والذي شاركت فيه نحو 70 دولة، بالتركيز على مادة العلوم خلافاً لما كان عليه عام 2012، إذ ركزت على مادة الرياضيات، لافتة إلى أن عملية التعاطي مع حيثيات التقييم في مختلف جوانبه تتباين في كل دورة، إذ يتم التركيز على مادة بعينها، وأن الدولة حققت المرتبة 44 في مادة العلوم، وهي المرتبة ذاتها التي تحققت في الدورة السابقة 2012، علماً بأن الطلبة حققوا نتائج أفضل في بعض المهارات المرتبطة بالعلوم في الدورة الأخيرة 2015 قياساً بالسابقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا