• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

الدورة تستقطب 156 فيلماً بين7 -14 ديسمبر

«جهز نفسك» انطلاقة مهرجان دبي السينمائي.. اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تنطلق اليوم الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي تحت شعار «جهز نفسك» حيث تشهد دبي مهرجاناً سينمائياً استثنائياً، على مدار ثمانية أيام، تُعرض خلالها باقة فريدة من أفضل أعمال المخرجين والممثلين الإماراتيين، والخليجيين، والعرب، والعالم، تلفت أنظار عشّاق السينما، وصنّاع الأفلام، والمواهب الناشئة من شتّى أرجاء العالم، نحو دولة الإمارات.

ومنذ انطلاقته عام 2004، يشهد «مهرجان دبي السينمائي الدولي» نمواً متسارعاً، ويُعدّ واحداً من أهمّ الأحداث السينمائية العالمية، وركناً أساسياً في تطوّر السينما العربية، كما يساهم في بناء الجسور بين الثقافات. تضمّ دورته الحالية تشكيلة مميزة من 156 فيلماً، من 55 دولة، ناطقة بأكثر من 44 لغة، تشمل أفلاماً روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و12 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط، و9 أفلام في عرض خليجي أوّل.

كما تعود العروض المجانية في الهواء الطلق إلى مركز الشاطئ «ذا بيتش»، مقابل منطقة «ممشى جي بي آر»، طيلة 8 ليالٍ، خلال فترة المهرجان، وتشمل حفلات موسيقية مباشرة. وستُبثّ في الموقع المميّز على الشاطئ وقائع الحفل الافتتاحي للدورة الـ13 من المهرجان، ووصول النجوم على السجادة الحمراء، في نقل مباشر يوم 7 ديسمبر، مقدّماً للحضور تجربة رائعة. يتبع حفل الافتتاح عرض الفيلم الكوميدي «احرق خرائطك»، للمخرج والكاتب جوردان روبيرتس، ومن بطولة جيكوب تريمبلاي (المُشارك في بطولة فيلم «غرفة» الذي افتتح الدورة 12 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»)، وفيرا فرميغا.

وساهم «سوق دبي السينمائي» في دعم أكثر من 300 مشروع، ليكون المنصة الأولى في المنطقة التي تعمل على رفع شأن السينما العربية إقليمياً ودولياً. كما يُعدّ عدد الزائرين المتزايد من عشاق السينما والعاملين فيها من جميع أنحاء العالم خير دليل على نجاح السوق في إنماء ونشر صيت الأفلام وصناعة السينما العربية عالمياً. ويمكن لجمهور المهرجان، هذا العام، حضور أكثر من 25 جلسة نقاشية، وورشة عمل، ضمن السوق.

ومن أبرز تلك الأنشطة حوار مفتوح مع المخرج آسيف كاباديا، الحائز على جائزة الأوسكار، وأربع جوائز «بافتا»، الخميس 8 ديسمبر، إضافة إلى حوار مع المخرج الآيرلندي ليني أبراهامسون، الثلاثاء 13 ديسمبر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا