الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نظام النقل الذاتي في «مصدر» يعمل بكفاءة 99%

نظام النقل الذاتي في «مصدر» يعمل بكفاءة 99%
6 ديسمبر 2016 21:37
أبوظبي (الاتحاد) تعمل أنظمة النقل الذاتي السريع من دون سائقين «بي آر تي»، في مدينة مصدر الخالية من الكربون في أبوظبي، بكفاءة أكبر بنسبة 99% منذ انطلاق المشروع قبل 6 سنوات، ما أدى إلى تقليل هامش الخطأ أو التأخير في المواعيد إلى الصفر، وانعدام التصادم والحوادث. وافتتح مشروع وسائط النقل «بي آر تي» للجمهور العام 2010، وكان يعمل على مسافة 2 كيلومتر للدورة الواحدة، كخدمة للطلبة والزائرين لينقلهم من موقف السيارات إلى معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا «إم آي إس تي». ونقل نظام «بي آر تي» نصف مليون راكب في نوفمبر من العام 2012، ونحو مليون راكب في مايو 2014، بمعدل يومي 692 إلى 787 شخصاً. وكان النظام شهد منذ مايو 2014، زيادة هائلة في الإقبال عليه بلغت نسبتها 175%، ليصل عدد الركاب الذين نقلهم إلى مليوني راكب في نوفمبر 2016، ويأتي هذا الإنجاز قبل أسبوع واحد من بدء عمليات العام السابع لخدمة النقل الذاتي السريع من دون سائقين في مدينة مصدر. وكانت غيثما ديفانجي الطالبة في مدرسة الميريلاند في أبوظبي، التي كانت تزور مدينة مصدر في رحلة ميدانية تعليمية، الراكب رقم مليونين. واحتفالاً بالزائر رقم مليونين تم منحها شهادة تذكارية وقسيمة طعام قابلة للاستخدام في أي من مطاعم المدينة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة «تو جيت ذير» السيد كاريل فان هيلسنجين «في مدينة مصدر لدينا نوعان من الركّاب على مدار عملنا، من السادسة صباحاً حتى منتصف الليل، فهناك الركاب الذين يستقلون هذه المواصلات يومياً وآخرون يزورون المدينة ويركبون مواصلاتها لأول مرة، مع أهمية تقديم خدمة موثوقة وعالية المستوى حتى تحت الظروف البيئية الصعبة، ما يشكل فارقاً يميزنا عن تلك الشركات التي تعد في بداية تطورها». وبالحديث عن نقل هذا النظام مليوني مسافر، قال يوسف باصليب، المدير التنفيذي لاستدامة العقارات في مدينة مصدر، إن «هذا الإنجاز يمثل خطوة مهمة في مسيرة المدينة ويقف كشاهد على ثقافة الابتكار لدينا، كما توضح شعبية نظام بي آر تي للنقل مدى ملاءمتهِ لوظيفته، إضافة إلى أن تطوير وسائط نقل لمدنٍ أكثر حذراً، يمهد الطريق أمام مدن المستقبل». ومنذ العام 2010، كان نظام النقل «بي آر تي» في مصدر، يجمع البيانات ويوظفها لتحقيق المزيد من التطور في آلية عمل المركبات ذاتية النقل فيما يتعلق بالتكنولوجيا والقدرات التفاعلية مع المستخدمين، والآثار الاجتماعية لها. على سبيل المثال، توضح البيانات التي جمعت حتى الآن أن معدلات الإشغال والاستخدام لوسائط النقل هي 60% بشكل عام، وتصل إلى 90% في أوقات ذروة خلال عطلة نهاية الأسبوع. لذا فإن وجود هذه المعلومات في متناول اليد ساعدت وبلا شك في رفع معدلات توافر النظام إلى 99.6% وزيادة نسبة الثقة التي يشعر بها المستخدمون إلى 99.9%. وأكد فان هيلسنجين أن «البيانات التي جمعت من قبل نظام (بي آر تي) لا تقدر بثمن، وأن تطبيقات الحياة الحقيقية تكتسب أهميتها من مدى ثقة الجمهور بها. وتبرهن الأدلة التي جمعت من خلال التقصي عن تفاعل المسافرين مع وجهات النظم النقلية، أن تطبيقات الحياة العملية والحقيقة هي انعكاس لسلوك الناس وما يتطلبه المجتمع». وأضاف: «نحن مقتنعون بما وصلنا إليه من الاعتماد على مركبات النقل الذاتية والتطبيقات في مدينة مصدر. وبسبب جاذبية مدينة مصدر كان لنا شرف نقل العديد من كبار الشخصيات في مركباتنا، من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مروراً بالعديد من المشاهير حول العالم بما في ذلك كلايف أوين، جيمس كاميرون وديفيد فيرير، إلى جانب تشرفنا بنقل صاحب السمو الملكي أمير ويلز الذي كان الزائر رقم 1.988.933 للمدينة». يشار إلى أن شعبية نظام «بي آر تي» الذي يعمل على طاقة البطارية، قد نمت بشكل كبير في المنطقة. وفي مدن، مثل دبي وجدة والدوحة هناك اهتمام في تنفيذ نظم مجموعة النقل السريع «جي آر تي» التي يمكنها حمل ما يصل إلى 20 راكباً. وقد أظهر نجاح نظام «بي آر تي» في مدينة مصدر، أن النقل المستدام هو خيار قابل للتطبيق حتى في الظروف المناخية القاسية الموجودة في المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©