• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

تحت شعار «الأشجار لا تطرح نقوداً»

«مبادرة مالية» تغرس مفهوم الادخار في نفوس الطلاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 يناير 2017

نسرين درزي (أبوظبي)

عند النظر إلى مجتمع متوازن تقدر فيه قيمة الإنفاقات بحجم الاحتياجات يوفر الأشخاص على أنفسهم مشواراً طويلاً من التحديات والإحباطات. هذا ما تتبناه المبادرة المالية للجيل الجديد عبر نشر مفهوم إدارة النقود في عدد من المدارس لتعميم المشروع لاحقاً على المؤسسات التربوية ومراكز التوجيه والتدريب. ويؤكد الخبراء أنه عندما يتعلم النشء قيمة المال يتحصنون بقيمة حياتية لا تقدر بثمن ويصبحون قادرين على إدارة مستقبلهم المالي. وبدلاً من إضاعة وقت الفراغ في وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، فإنه من الأولى الاستفادة من المبادرة المالية التي يقدمها اختصاصيون في مجالهم بعد الدوام المدرسي وخارج المنهج، وهي دروس عملية تجعل التفكير في الأمور النقدية ومبدأ الادخار أكثر متعة.

برنامج تدريبي

المبادرة المالية للطلبة هي برنامج تدريبي يقام على مدى 8 أسابيع تعتمده المدارس في مجموعتين بحسب الفئة العمرية من 9 - 11 عاماً ومن 12 - 14 عاماً. وتبدأ الدورة الجديدة يوم 4 فبراير المقبل تحت عنوان «الأشجار لا تطرح نقوداً» وذلك في عدد من المدارس بينها «أبتاون» و«جميرا للبكالوريا» و«دبي البريطانية». وتؤكد الدورة التي يشرف عليها فريق من مدرسي علم الاقتصاد والإدارة على محو الأمية المالية من خلال أنشطة ممتعة تقوم على موضوعات الميزانية والاستثمارات والديون وريادة الأعمال. ويتم التحضير لإطلاق دورات توجيهية حول رد الجميل وكيفية اعتماد الطالب على مصروفه الشخصي لمساعدة أهله في تسديد جزء من مصاريفه، وذلك بهدف التأكد من تطوير فهم الطلبة وتقديرهم للمسؤولية الاجتماعية.

تحديات وأهداف

تحدثت لـ«الاتحاد» مارلين بينتو الخبيرة في مجال التثقيف التربوي ومؤسِّسة «المبادرة المالية»، عن أهمية هذا المشروع الذي تؤمن به ولاسيما أن المستقبل لا يحمل دائماً الرخاء المنشود، فقد يكون مختلفًا جدًا عن الحاضر الذي يعيشه الطلبة اليوم مع ظهور تحديات غير منتظرة لابد من مواجهتها. وذكرت أنه من الضروري أن يتم إعداد الجيل الناشئ لمواجهة التحديات المالية المتوقع حدوثها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا