الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1,376 مليار درهم الإنفاق الإعلاني الحكومي خلال 2011

1,376 مليار درهم الإنفاق الإعلاني الحكومي خلال 2011
19 يناير 2012
(دبي) - سجلت المخصصات الإعلانية للقطاع الحكومي خلال 2011 نحو 1,376 مليار درهم “375 مليون دولار” مستحوذة على 26% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة، خلال العام الماضي والبالغ نحو 5,3 مليار درهم (1,446 مليار دولار)، بحسب إحصائيات المركز العربي للبحوث والدراسات “بارك”. ووفق إحصائيات “بارك” جاء قطاع التجزئة في المرتبة الثانية على صعيد الإنفاق الإعلاني خلال العام الماضي، حيث سجلت المخصصات الإعلانية لمراكز التسوق ومحال التجزئة خلال هذه الفترة نحو 668 مليون درهم “182 مليون دولار” بحصة إجمالية بلغت 13% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة، مرتفعا بنسبة 6% مقارنة بإنفاق القطاع خلال عام 2010 والبالغ 631 مليون درهم “172 مليون دولار”. وحل قطاع السياحة والفنادق في المرتبة الثالثة بقائمة القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلانات التجارية خلال عام 2011، حيث زادت المخصصات الإعلانية للقطاع بنسبة 16% لتصل إلى نحو 418 مليون درهم “114 مليون دولار” مقابل 359,6 مليون درهم (98 مليون دولار)، خلال عام 2010 مستحوذة على نحو 8% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال العام الماضي. وسجل قطاع الترفيه أعلى نسبة نمو في المخصصات الإعلانية خلال العام الماضي، مسجلا ارتفاعا بنسبة 23% ليصل في نهاية العام إلى 356 مليون درهم “97 مليون دولار”، مقابل 289,9 مليون درهم خلال عام 2010. وفي المقابل تراجعت حصة إعلانات العقارات والتأمين بنسبة 13% خلال عام 2011 لتصل إلى نحو 289,9 مليون درهم “79 مليون دولار” تشكل 6% فقط من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة، مقابل 333,9 مليون درهم “91 مليون دولار” خلال 2010. كما تراجعت إعلانات دور النشر بنسبة 20% لتصل إلى “68 مليون دولار”، مقابل 85 مليون دولار” خلال عام 2010. وضمت قائمة أكبر القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلان خلال عام 2011 قطاع الخدمات الذي سجل إنفاقاً إعلانياً بلغ 341 مليون درهم “93 مليون دولار”، مقابل نحو 308 ملايين درهم (84 مليون دولار) خلال عام 2010 بنمو بلغت نسبته 11%. وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني لقطاع السيارات نحو 293 مليون درهم “80 مليون دولار” مقابل 300 مليون درهم (82 مليون دولار) خلال عام 2010 بتراجع بلغت نسبته 2%. وزادت مساهمة القطاع المالي في إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة لتصل إلى نحو 5% بعد ارتفاع مخصصات الإعلانات في المصارف بنسبة 5% خلال عام 2011 لتصل إلى 278,9 مليون درهم “76 مليون دولار”، مقابل 290 مليون درهم “76 مليون دولار” خلال عام 2010 ما يشير إلى تحسن مخصصات الإعلانات في البنوك المحلية والأجنبية العاملة في الدولة، بعد تراجعها على نحو غير مسبوق عقب الأزمة المالية العالمية التي بدأت بنهاية عام 2008. وسجلت المخصصات الإعلانية في قطاعات الاتصالات اعلى نسبة تراجع خلال عام 2011 لتصل إلى نحو 165 مليون درهم “45 مليون دولار”، مقابل نحو 220 مليون درهم “60 مليون دولار” خلال عام 2010. واحتفظت دولة الإمارات بموقعها في صدارة صناعة الإعلان العربية للعام الثاني على التوالي، محققة أعلى إنفاق إعلاني في المنطقة خلال عام 2011 بقيمة 5,3 مليار درهم (1,446 مليار دولار) مقابل 5,2 مليار درهم (1,431 مليار دولار) خلال عام 2010، بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية بارك. وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية مسجلة إنفاقا إعلانيا بلغت قيمته نحو 4,7 مليار درهم (1,446 مليا ر دولار)، مقابل 4,3 مليار درهم (1,172 مليار دولار) خلال عام 2010 بنمو بلغت نسبته نحو 9%. وجاءت الكويت في المركز الثالث بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ 3,51 مليار درهم (957 مليون دولار) تلتها قطر بنحو 1,6 مليار درهم (442 مليون دولار)، ثم مصر بإنفاق إعلاني بلغ 3,4 مليار درهم (936 مليون دولار) مسجلة نسبة تراجع قياسية بلغت نحو37%. وبلغ الإنفاق الإعلاني في لبنان نحو 1,72 مليار درهم (471 مليون دولار) مقابل 1,6 مليار درهم “442 مليون دولار” في قطر و998 مليون درهم “272 مليون دولار” في عمان و524 مليون درهم “143 مليون دولار” في المملكة الأردنية الهاشمية، و407 ملايين درهم “111 مليون دولار” في مملكة البحرين وبلغ إجمالي الإنفاق الإعلاني الخليجي نحو 16,4 مليار درهم (4,478 مليار دولار) استحوذت الإمارات على النصيب الأكبر منه بحصة تجاوزت 32,2% مقابل 28,6% للسعودية و21,3% للكويت، و9,9% لقطر فيما بلغت حصة عُمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج 6% والبحرين 2,4%. وارتفع حجم الإنفاق الإعلاني العربي خلال العام الماضي بنسبة 4% إلى 52,3 مليار درهم (14,277 مليار دولار)، مقابل 50 مليار درهم (13,745مليار دولار) خلال عام 2010. وسجلت المملكة العربية السعودية أعلى معدل لنمو الإنفاق الإعلاني في الدول العربية خلال العام الماضي بزيادة بلغت نسبتها نحو 9%، مقارنة بالإنفاق الإعلاني للمملكة خلال عام 2010 فيما سجلت باقي الدول العربية تراجعات متفاوتة في الإنفاق الإعلاني باستثناء الإمارات التي سجلت زيادة بنحو 1%، مقابل تراجع الإنفاق الإعلاني في مصر بنسبة 37% و21% في البحرين و4% في قطر. وحقق الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام العربية العابرة للحدود (القنوات الفضائية والصحف الدولية) طفرة ملحوظة مسجلا نسبة نمو بلغت 15%، ليصل إلى 29,65 مليار درهم “8 مليارات دولار” خلال عام 2011 مقابل 25,7 مليا درهم (6,7 مليار دولار) خلال عام 2010. وأشارت إحصاءات «بارك» إلى أن الإعلانات التلفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال العام الماضي بما نسبته 63,7% حيث بلغت 9,189 مليار دولار، تلتها الإعلانات عبر الصحف التي بلغت قيمتها 3,56 مليار دولار بنسبة 24,9% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني العربي ثم المجلات بنحو 799 مليون دولار وبنسبة 5,4%. وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر وسائل الإعلانات الخارجية (أوت دو) خلال العام الماضي 513 مليون دولار، بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 159 مليون دولار وإعلانات السينما 17 مليون دولار. وأرجع سامي رفول المدير العام للمركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك” والرئيس السابق للجمعية الدولية للإعلان زيادة نسبة مساهمة القطاع الحكومي وقطاع التجزئة في إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة، باعتبارهما من أقل القطاعات الاقتصادية تأثراً بتداعيات الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى تراجع مساهمة بقية القطاعات الاقتصادية مثل القطاع العقاري. ولفت إلى أن توقف عدد من المشاريع العقارية في المنطقة وصعوبات التمويل والتبعات الأخرى للازمة المالية العالمية، أدت إلى تقليص ميزانية الإعلان داخل شركات التطوير والتسويق العقاري فتذيلت الشركات العقارية قائمة المعلنين عربياً ومحلياً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©