الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دبي عاصمة الشرق الأوسط للإعلان

15 يونيو 2006
دبي-(اف ب): يقول رواد في مجال الاعلان ان مدينة دبي كرست نفسها على مدى السنوات الماضية 'عاصمة' لهذا القطاع في الشرق الاوسط مستفيدة من موقعها ونموها وتسهيلاتها التي 'لا تضاهيها اي دولة أخرى في المنطقة'·
وقال الرئيس الدولي للمنظمة الدولية للاعلان جوزف غصوب لوكالة فرانس برس إن 'دبي اليوم هي مقر اكبر شركات الاعلان في الشرق الأوسط ومعظم هذه الشركات بدأت تضيف الى نطاق صلاحياتها منطقة شمال أفريقيا·· انها العاصمة الاقليمية لهذا المجال'· وكانت المنظمة الدولية للاعلان نظمت في مارس في دبي مؤتمرها العالمي اكبر تجمع لشركات الاعلان والمعلنين في العالم يعقد كل سنتين·
وتفيد ارقام مركز الابحاث عبر الدول العربية (بان اراب ريسيرتش سنتر) ان الانفاق الاعلاني في الامارات في 2005 بلغ حوالى 904 ملايين دولار بزيادة 43% عن العام السابق· وقد تجاوز بذلك للمرة الاولى الانفاق السعودي الذي بلغ 890 مليون دولار فيما كانت سوق الاعلان السعودية تعد الأكبر في المنطقة·
لكن اهمية دبي تكمن بحسب غصوب في كونها مركزا لقطاع الاعلان 'العابر للدول العربية' اي عبر وسائل الاعلام الاقليمية كالفضائيات التي يتخذ قسم كبير منها من دبي مقر له، وقد بلغ حجم الاستثمارات في هذا القطاع حوالى ملياري دولار عام ·2005 واكد غصوب أن اكثر من 150 شركة اعلان تعمل في دبي بما في ذلك كبريات الشركات العالمية في هذا القطاع ومنها 'ليو برنيت' و'غري' و'امبكت' و'ساتشي اند ساتشي' فيما يبلغ عدد العاملين في القطاع الاعلاني الاعلامي ككل اكثر من ثلاثين الفا·
واضاف 'دبي كرست منذ سنوات موقعها وترسخه سنة بعد سنة ولا ارى منافسا لها في هذا القطاع على المدى القريب او المتوسط'·
وفي تصنيف لمجلة 'كامبين' المتخصصة في المجال الاعلاني، احتل غصوب، اللبناني الاصل، المرتبة الثانية من بين الاشخاص الخمسين الأكثر تاثيرا في المجال الاعلامي-الاعلاني في الشرق الأوسط، واحتل المرتبة الاولى بين اصحاب وكالات الاعلان·
ويمتلك غصوب 'المجموعة القابضة' (تي ايتش دجي) التي تدير عددا من الشركات المتخصصة في المجال·
وعن حجم القطاع، يؤكد غصوب المقيم في دبي منذ 22 عاما ان 'الارقام بحد ذاتها لا تعني شيئا' بل المهم هو 'حجم الانفاق الاعلاني مقسما على عدد السكان'·
واوضح في هذا السياق انه 'اذا قسمنا الانفاق على عدد السكان في الولايات المتحدة مثلا فالرقم هو 425 دولارا بالسنة للفرد الواحد'· واضاف 'في اوروبا الرقم هو 375 دولارا وفي الامارات مئة دولار، في الخليج سبعون دولارا، وفي مصر اقل من ثلاثين·· هذا يعني ان امامنا الكثير من الامكانيات وما زال بامكاننا فعل الكثير' مشيرا الى ان الانفاق في المنطقة يشكل 'ثلاثة بالمئة من المصروف العالمي'·
اما عن سبب اجتذاب دبي لهذا القطاع بشكل واسع، فقد اكد غصوب أن 'نمو دبي ككل جعل قطاع الاعلان ينمو معها الا أن قسما كبيرا من الشركات كانت موجودة في الامارة حتى قبل الفورة الاقتصادية الكبيرة'·
وقال في هذا السياق ان 'التسهيلات التي تمنحها دبي في مجال الاعلام والاعلان لا تضاهيها تسهيلات في اي دولة أخرى في المنطقة' بدءا بالنظام اللاضرائبي وحتى انشاء مدينتي الاعلام والانترنت اللتين شكلتا 'نقلة نوعية في التعامل مع مجالي الاعلام والاعلان' وباتت تتمركز فيهما معظم شركات هذا القطاع·
كما امنت المدينة التي تحتضن جنسيات مختلفة 'فرصة لتوظيف ادمغة تمثل ثقافات العالم كله وشعوبه'، على حد تعبيره· من جهته، قال جورج شهوان الذي حل في المرتبة 12 في تصنيف 'كامبين' مسجلا المرتبة الثانية في فئة ممثلي وسائل الاعلام عبر ترؤسه لمجموعة 'غروب بلاس'، ان 'انتقال الشركات التجارية الكبرى الى دبي هو الذي اجتذب شركات الاعلان لأن ذلك يجعلها قريبة من الزبون'·
واضاف ان 'منطقة الخليج تنمو بشكل كبير ومن كل الجهات وعلينا ان نكون حاضرين هنا وبقوة' مؤكدا ان اسواق الاعلان المحلية على مستوى كل دولة مهمة جدا لكن 'تسعين بالمئة من سوق الاعلان العابر للدول على مستوى المنطقة يدار من دبي وهو ما يعرف بـ (السوق المظلة)'·
ولا يخفي غصوب وشهوان ايضا شعورهما 'بالفخر' ازاء الحضور الطاغي لمواطنهما في هذا القطاع فستة من الاشخاص العشرة الاكثر تأثيرا في القطاع الاعلامي الاعلاني في الشرق الاوسط لبنانيون بحسب تصنيف 'كامبين'· وعزا غصوب الوجود اللبناني الكثيف الى 'وجود جامعات في لبنان تخرج منذ سنوات كثيرة متخصصين في مجال الاعلان اضافة الى كون اللبناني يتقن العربية والانجليزية ولغات اخرى لكن هذا لا يعني عدم وجود حضور مهم لبعض العرب وخصوصا من المصريين والاردنيين'·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©