• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«فريج» الأنصاري و«انتظار» الريّس أقدم لوحات «حول المعارض في الإمارات»

حاكم الشارقة يدشِّن قاعة عرض الطبق الطائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 فبراير 2016

الشارقة (الاتحاد)

دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس السبت، قاعة عرض الطبق الطائر التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون، وذلك في منطقة دسمان بالشارقة، حيث يقام المعرض الفني «حول المعارض في الإمارات» الذي تم عرضه في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في بينالي البندقية خلال المعرض الـ 56 الدولي للفنون.

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في أرجاء المعرض، مستمعاً إلى شرح من الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والفنانين الإماراتيين المشاركين في المعرض، حول الأعمال ومدلولاتها المختلفة.

وقال بيان صدر أمس السبت عن المكتب الإعلامي لصاحب السمو حاكم الشارقة - مركز الشارقة الإعلامي، إن المعرض الذي يستمر حتى 14 مايو المقبل، يقدم مجموعة مختارة ومتنوعة من الأعمال الفنية لفترات زمنية مختلفة، والتي تسلط الضوء على تاريخ ظهور المجتمع الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة 14 فناناً إماراتياً من رواد التشكيل في الدولة وهم: أحمد الأنصاري، موسى الحليان، عبد القادر الريس، عبد الله السعدي، محمد القصاب، محمد عبد الله بو لحية، سالم جوهر، عبد الرحمن زينل، عبد الرحيم سالم، عبيد سرور، حسن شريف، محمد كاظم، الدكتورة نجاة مكي، والدكتور محمد يوسف.

وتتنوع الأعمال بين الأعمال التجريدية والنحت والأعمال الكلاسيكية والتشكيل والتصوير الفوتوغرافي والأعمال التركيبية. وقد تم اختيارها بناء على بحوث واسعة النطاق تم إجراؤها عن تاريخ الفن في الإمارات، متمثلة بجمعية الإمارات للفنون التشكيلية بالشارقة، كمرتكز أساس ورئيس في عملية الاختيار، باعتبارها المتنفس الأول لجميع الفنانين.

ويضم المعرض اثنتين من أقدم اللوحات التشكيلية الإماراتية والتي أنتجتا في عام 1968، الأولى للفنان أحمد الأنصاري وتحمل اسم (الفريج) ونفذت باستخدام الخشب والألوان الزيتية، والثانية للفنان عبد القادر الريس بعنوان (الانتظار)، واستخدم الفنان في تنفيذها الألوان الزيتية على قطع الكانفاس.

ويعتبر مبنى الطبق الطائر الذي يضم قاعة العرض، من المباني القديمة التي صممت على شكل فريد منذ 1975 وضم العديد من الفعاليات منذ إنشائه.

ورافق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال التدشين، كل من الشيخ خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مسؤولة الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسة الشارقة للفنون، ومعالي عبدالرحمن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، والمهندس صلاح بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة، والدكتور طارق بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا