• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«ترافيك» بوابة إلكترونية لتتبع القطارات والحافلات في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 يونيو 2015

برلين(د ب أ)

تخيل لو كانت لديك خريطة للعالم، ويمكنك أن تقوم بتقريب وتكبير الشوارع وخطوط السكك الحديدية عليها، وأن ترى الحافلات والقطارات وهي تتحرك، لقد نجحت جامعة ألمانية في تحويل هذا الحلم إلى حقيقة عن طريق بوابة إلكترونية تحاكي حركة النقل العام في طوكيو والكثير من مدن العالم الأخرى.

وينشر موقع ترافيك، وهي الاختصار لكلمات «ترانزيت فيجوالايزيشن كلاينت» أو «زبون الصورة المرئية لحركة المرور»، جداول مواعيد القطارات والحافلات الخاصة بشركات السكك الحديدية والنقل في مختلف أنحاء العالم من أجل إيجاد متتبعها النشط والنابض بالحياة، ويؤدي ذلك، وعلى نحو مميز، إلى الاستغراق في التحديق في مدينة ما على الخريطة لرؤية الأقراص الأسطوانية الصغيرة، وهي تنزلق على الطرق.

وعلى الرغم من وجود تطبيقات عديدة على الهواتف الذكية تعرض جداول حركة ورحلات القطارات وحافلات النقل العام في المدن الكبرى، فإن مشروع ترافيك الذي ابتكرته جامعة فرايبورج الألمانية مختلف، حيث يعرض تصورا لشبكة النقل العام.

وتقول جامعة فرايبورج الألمانية، إنه في حين تتيح البوابة الجديدة البيانات المطلوبة عن حركة وسائل النقل العام في استجابة آنية للمدخلات، فإنها تعرضها بصورة مرئية أيضا، رغم أن أغلب الشركات المشغلة لوسائل النقل لا توفر هذه البيانات.

وعنوان الموقع الجديد هو «تراكر دوت جيوبس دوت سي إتش»، ويقدم نماذج محاكاة لحركة القطارات والحافلات في مختلف دول أوروبا وأميركا الشمالية والبرازيل وأستراليا ونيوزيلندا واليابان.

ولا ينظر إلى الموقع فقط على أنه جيد، وإنما يمكن أيضا أن يكون مفيدا، إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان القطار الذي تنتظره قد اقترب بالفعل، وفي المنعطف الواقع قبل المحطة مباشرة أم مازال بعيداً لكيلومترات عدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا