الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البورصة المصرية تطبق "البيع على المكشوف" مطلع 2019

البورصة المصرية تطبق "البيع على المكشوف" مطلع 2019
6 سبتمبر 2018 00:24

القاهرة (رويترز)

قال خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بمصر أمس، إن الهيئة ستنتهي من وضع القواعد والضوابط المنظمة لآلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع على المكشوف «Short Selling» نهاية سبتمبر الجاري لتكون جاهزة للتطبيق مطلع عام 2019.
وقال النشار «بعد الانتهاء من وضع القواعد والضوابط المنظمة لآلية البيع على المكشوف نهاية سبتمبر لنبدأ بعدها تدريب الشركات على تطبيق الآلية وسيكون لدى البورصة ومصر للمقاصة عدد من التجارب على النظام». وأكد «سنكون جاهزين للتطبيق مطلع عام 2019 وننتظر حينها القرار الرسمي بتفعيل الآلية وبدء استخدامها». وتساعد الآلية في زيادة السيولة وهي مطبقة في كثير من الأسواق الإقليمية والعالمية.
على الصعيد نفسه، قال نائب رئيس الرقابة المالية إن مصر ستكون جاهزة لتطبيق آلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع بالبورصة مطلع 2019.
من جهة أخرى، ارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية في مصر إلى 44.419 مليار دولار في نهاية أغسطس مقارنة مع 44.315 مليار دولار في يوليو، ليرتفع الاحتياطي النقدي نحو 104 ملايين دولار الشهر الماضي، ولم يتسن الاتصال بالبنك المركزي للحصول على تعقيب عن أسباب الزيادة الطفيفة في الاحتياطي.
وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار «فاروس» إن «استقرار الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر شيء إيجابي في ظل أزمة الأسواق الناشئة وخروج الأجانب من تلك الأسواق حاليا». وتشهد دول مثل تركيا والأرجنتين حالة من تدهور العملة المحلية وتراجع المؤشرات الاقتصادية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©