الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رغم العقوبات الأميركية.. روسيا تبدأ مد خط أنابيب غاز جديد إلى أوروبا

رغم العقوبات الأميركية.. روسيا تبدأ مد خط أنابيب غاز جديد إلى أوروبا
5 سبتمبر 2018 21:44

بدأت روسيا مد الأجزاء الأولى من خط أنابيب الغاز الجديد "نورد ستريم2" (تيار الشمال2) لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا، رغم تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على المشروع.
وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن أحد فروع شركة الغاز الروسية العملاقة "جازبروم" التي تسيطر على إمدادات الغاز في أوروبا أكدت هذه الخطوة بعد أسابيع من الاستعدادات.
ويبلغ طول الخط الجديد 1230 كيلومتراً ويضاعف طاقة نقل الغاز عبر خط الغاز الأول "نورد ستريم" الذي بدأ العمل عام 2011 وينقل الغاز من منطقة سيبيريا الروسية إلى ألمانيا.
وذكرت شركة "جازبروم" في بيان تم نشره عبر الإنترنت، أن "سفينة مد خطوط الأنابيب البحرية سوليتير بدأت اليوم مد أنابيب خط نورد ستريم 2 في خليج فنلندا".
يأتي ذلك فيما يقول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن خط الأنابيب الجديد سيزيد اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي، ويهدد الاستقرار في المنطقة، في حين تخشى الدول التي يمر بها حاليا الغاز الروسي إلى أوروبا مثل أوكرانيا وبولندا من استخدام الخط الجديد في نقل الغاز الروسي إلى غرب أوروبا دون المرور بهذه الدول، وهو ما يفقدها إيرادات كبيرة كانت تحصل عليها كرسوم لمرور الغاز عبرها.
وفي حين تمتلك "جازبروم" الروسية نصف أسهم مشروع "نورد ستريم2" الذي تبلغ تكلفته 9.5 مليار يورو (11 مليار دولار)، فإن شركات "رويال داتش شل" البريطانية الهولندية العملاقة للطاقة و"يونبير" وفينترشال" الألمانيتين و"إنجي" الفرنسية و"أو.إم.في" النمساوية ستمول المشروع.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©