• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

من دون تدخل جراحي

«خليفة التخصصي» ينقذ سائحاً تعرض لجلطة حادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

مريم الشميلي (رأس الخيمة)

أنقذ فريق طبي متخصص في مستشفى خليفة التخصصي في رأس الخيمة سائحاً روسياً يبلغ من العمر 35 عاماً، تعرض لجلطة رئوية حادة، وذلك من دون تدخل جراحي.

وقال الدكتور جيمينغ شانغ المدير الطبي في مستشفى الشيخ خليفة التخصصي ومدير مركز طب وجراحة القلب والأوعية الدموية، إن السائح وصل إلى طوارئ المستشفى عن طريق الإسعاف الوطني، يعاني من صعوبة شديدة في التنفس، وعدم استقرار في الوعي، إضافة إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، وتسارع في ضربات القلب، وعلى أثر ذلك تم وضعه على التنفس الصناعي وإجراء الأشعة المقطعية لمنطقة الصدر ومن خلالها تم تشخيص حالته بدقة. وأضاف، أن الطاقم الطبي تعامل مع الحالة باحترافية عالية حيث قام بإعطائه أدوية ومسيلات الدم وموسعات الشرايين، وقد استجاب المريض بشكل ملحوظ للعلاج بعد وضعه على جهاز دعم وظائف القلب والرئتين.

وأشار إلى أن مثل هذه الحالات كانت تتطلب استخدام الحل الجراحي لاستئصال الخثرة الدموية التي كانت تشكل خطورة على حياة المرضى، لكن توافر أفضل الممارسات والعلاجات لمرض القلب وأمراض الأوعية الدموية سواء من خلال عمليات القسطرة والتدخلات الجراحية لإنقاذ حياة المرضى، ساهمت في إنقاذ حياته من خلال توافر طواقم طبية على مستوى عال من القدرة والمهنية، ومزودين بجرعات معرفية وتدريبية مكثفة، إلى جانب اختيار الحالات والعمليات المناسبة، وتوفر البنية التحتية التقنية لعمل هذه العمليات بهذا النجاح.

من جهة أخرى، أظهرت الإحصاءات أن المستشفى أجرى منذ بداية يناير حتى سبتمبر الماضيين 85 عملية جراحية تم من خلالها استئصال أورام خبيثة وحميدة في الثدي لعدد من الحالات المحولة من مستشفيات من داخل وخارج الدولة، من إجمالي 170 حالة عرضت عليه. كما قدم 850 جلسة علاج إشعاعي لنحو 20 حالة، واستقبلت العيادات الخارجية الخاصة بسرطان الثدي منذ بدء العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر الماضي، نحو 1650 مراجعة، إضافة إلى إدخال 133 حالة إلى العنابر الداخلية لإجراء المزيد من الفحوصات والعلاجات المكثفة والمختلفة لأورام الثدي بكل أنواعه.

وأجريت في المستشفى 7 عمليات ناجحة لاستئصال سرطان الثدي لحالات كانت محولة من مراكز الفحص الوطني المبكر للسرطان التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، كما أجريت فحوص الماموجرام لنحو 2300 حالة، وكانت هناك فحوص تأكيدية لـ60 حالة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا