• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

12 رمضان

الثقافة الغذائية تجنب الصائم المشاكل الصحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 يونيو 2015

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

ترتبط بعض المشاكل الصحية بصيام شهر رمضان نتيجة السلوكات الغذائية السلبية أو الخاطئة كالإفراط، أو عدم تنظيم الوجبات، أو بسبب الإخلال بالتوازن الغذائي الصحي، أو بسبب إهمال كثير من القيود والمحاذير الطبية التي يجب ألا يغفلها الصائمون في رمضان أو غير رمضان. فالمبادئ الصحية العامة، و«الثقافة الغذائية» السليمة تتطلب الاعتدال من الاستهلاك الغذائي مع مراعاة تناول ما يكفي من السعرات الحرارية واشتمال الطعام على العناصر الغذائية المختلفة.

والإفطار الصحي أن يبدأ الصائم بتناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم، أو عصير فاكهة طازجة، والقيام إلى أداء صلاة المغرب لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام.

بعد ذلك يمكنك مواصلة وجبة الإفطار التي يجب أن تحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية مع تنوع من المجموعات الغذائية، وينصح بألا يكثر من شرب الماء أو العصائر قبل الأكل حتى لا يسبب صعوبة لهضم الطعام. كما ينصح بعدم الاستعجال في بلع الأكل من دون مضغه جيدا،، وتجنب الأطعمة المقلية، واستبدلها بالمسلوقة أو المشوية.

وكي يكون الإفطار صحياً، يجب أن يتكون من الشوربات، وتشمل شوربة الخضراوات أو العدس أو الدجاج، والسلطات، ويمكن إضافة اللبن الزبادي قليل الدسم. كذلك النشويات وبعض البقوليات

أما اللحوم، فتشمل اللحوم بأنواعها، ويفضل تناول الأسماك الطازجة بدلاً من اللحوم الحمراء قدر الإمكان، أو الدجاج، وتجنب لحوم البط لأنها غنية بالدهون. كما يجب الإقلال من إضافة ملح الطعام والتوابل والزيوت عند تحضير الطعام. ويفضل استخدام المرق المصفى من الدهون بدلاً من استخدام المكعبات المصنعة الجاهزة لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من الملح والمنكهات والدهون الضارة. ويراعى تجنب ممارسة التمارين الرياضية بعد وجبة الإفطار مباشرة.

وإذا ما كان هناك وجبة بين الإفطار والسحور، ويجب أن نحرص على ألا تكون هذه الوجبة عالية المحتوى من السعرات الحرارية. لذلك ينصح بتجنب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدهنية لتجنب عسر الهضم وزيادة الوزن خلال الشهر الكريم. كما يفضل تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر بقليل لتقليل فترة الصيام قدر المستطاع. وينصح بأن تشتمل الوجبة مجموعات غذائية متنوعة وخاصة الخضراوات، الفواكه والزبادي، وشرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى وتجنب الأطعمة السكرية، والمخللات لتفادي العطش أثناء الصيام. كما يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية. وتجنب تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والصودا كما يجب تجنب المشروبات المثلجة أو الساخنة جداً، والابتعاد عن الأنظمة الغذائية عالية البروتين والدهون الحيوانية والوجبات السريعة.

يفضل عدم الإكثار من شرب الماء أو العصائر قبل الأكل

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا