السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"الشارقة الدولي للكتاب" ينطلق 31 أكتوبر

"الشارقة الدولي للكتاب" ينطلق 31 أكتوبر
6 سبتمبر 2018 00:06

عصام أبو القاسم (الشارقة)

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب أمس، عن انطلاق فعاليات الدورة الـ 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب في 31 أكتوبر المقبل، على أن تستمر حتى 10 نوفمبر، في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة نخبة من أبرز الكتاب، والأدباء، والفنانين العرب والأجانب الذين يقدمون على مدار 11 يوماً مجموعة متنوعة من الندوات الأدبية والثقافية والأمسيات الشعرية.
ويشارك في المعرض أكثر من 1000 ناشر من مختلف بلدان العالم، يقدمون جديد إصداراتهم الإبداعية والمعرفية والأكاديمية في مختلف اللغات العالمية، كما يقدم نخبة من المتخصصين في الفنون الترفيهية والتعليمية سلسلة من ورش العمل والفعاليات العلمية والتثقيفية للأطفال.
وقال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «تأتي الدورة الجديدة للمعرض عقب سلسلة جهود قادتها هيئة الشارقة للكتاب على المستوى المحلي والعربي والعالمي، فتحت خلالها سلسلة علاقات مع مؤسسات ثقافية وناشرين من مختلف بلدان العالم، وعززت علاقاتها مع مجمل مراكز صناعة الثقافة في أوروبا وأميركا وشرق آسيا، عبر مشاركتها في معارض الكتب والملتقيات والمؤتمرات الدولية، حيث حلت الشارقة ضيف شرف معرض ساو باولو الدولي للكتاب، وكانت ضيفاً مميزاً على معرض باريس الدولي للكتاب، إضافة إلى أنه تم اختيارها ضيف شرف معرض نيودلهي للكتاب للعام 2019».
وأكد العامري أن معرض الشارقة الدولي للكتاب «أصبح جزءاً من ذاكرة الجمهور في الدولة والمنطقة والعالم»، مشيراً إلى أن البعد الاجتماعي والثقافي والوجداني للمعرض «جعل منه الأول على مستوى المنطقة والثالث على مستوى العالم»، موضحاً: «هناك من يتذكر أن أول كتاب قرأه كان في هذا المعرض ومنه بدأت علاقته مع الإنتاج الثقافي، وفيه التقى بكاتب أو ناشر ترك أثراً في حياته، أو وجد فيه فرصة لتعريف أبنائه على القراءة وأهميتها لمستقبلهم». ولفت العامري إلى أن تميز معرض الشارقة الدولي للكتاب «يكمن في أنه أصبح تظاهرة اجتماعية يتشارك فيها الناس حبهم للمعرفة، وملتقىً لشعوب المنطقة والعالم، ومنصة لبناء العلاقات والتبادل الثقافي».
واعتبر العامري أن انتظار الجمهور لموعد المعرض السنوي «بلهفة وتشوق لما سيقدمه من فعاليات، يشير بوضوح إلى نجاح المعرض في الارتقاء بمكانة الكتاب والثقافة ونجاح رسالة إمارة الشارقة، ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تتجسد في مقولته:«إن معارض الكتاب، واحات نور لا بد من تنميتها وتطويرها، وفي مجالاتها، فليتنافس المتنافسون».
واختتم العامري: «حريصون على أن يسجل معرض الشارقة الدولي للكتاب سنوياً إضافة جديدة لمسيرة الحراك الثقافي والمعرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©