• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

نعيش الماضي في ثياب الحاضر خلال رمضان

حميد المنصوري: رياضتي المفضلة المشي على رمال الصحراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 يونيو 2015

أشرف جمعة (أبوظبي)

أشرف جمعة (أبوظبي)

شهر رمضان المبارك بالنسبة لحميد المنصوري - أحد محبي التراث المحلى وعشاقه المخلصين- عبارة عن سياحة في رحاب الأيام المباركة، ورغم أن الوقت يمر في الشهر الكريم سريعاً فإن المنصوري يحرص على قراءة القرآن الكريم ومن ثم فتح أبواب المجالس الخاصة في البيوت لاستقبال الضيوف، وزيارة الأقارب وممارسة الرياضة في الإمكان المفتوحة على الرمال الناعمة الصفراء، وكذلك الاهتمام بالإبل التي يخلص لها، ويعيش معها لحظات من التأمل طوال شهر رمضان المبارك.

ورد يومي

قراءة جزء أو أكثر من كتاب الله عز وجل هو ديدن حميد المنصوري اليومي إذ لا يشعر بالراحة إلا بعد أن يتم ورده اليومي، ومن ثم يلتفت إلى طقوسه الرمضانية الأخرى إذ يرى أن القراءة في المصحف خلال الشهر الكريم تشرح الصدر، وتجعل الإنسان يشعر بالرضا عن نفسه ومحيطه الخارجي لذا فإنه يستفتح يومه به وقبل أن يأوي إلى فراشه يقرأ أيضاً، إذ يربط بين الحالتين على سبيل أن تمر به لحظات بعد الاستيقاظ وقبل النوم ، وهو في حالة من السكينة.

عادات أصيلة

ويؤكد الذي يفتح مجلسه الخاص في بيته لزواره طوال شهر رمضان الكريم أن هذا المجلس الذي يتميز بطابعه التراث الخالص وجهة مفضلة لأصدقائه وأحبائه وأقاربه وجيرانه فيجتمعون بعد صلاة التراويح ويتناولون بعض الأطعمة التراثية ويتبادلون في رحابها الأحاديث الشائقة التي غالباً ما تدور عن الموروثات الشعبية والعادات الإماراتية الأصيلة في الشهر الكريم، لكنه ينتهز فرصة وجوده في المجالس لمناقشة قضايا الإبل ومدى اهتمام الناس بها قديماً فقد كان في رمضان يفطر الناس على حليبها وإن كانت العادة لا تزال موجودة بفضل كبار السن، الذين يعيشون الماضي في ثياب الحاضر، مشيراً إلى أنه في مثل هذه المجالس «البيتوتية» الرمضانية يشرب الحضور فيها أيضاً حليب الإبل، التي لها قيمة صحية كبيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا