• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م

156 فيلماً من 55 دولة.. و«الآنسة سلون» عرض الافتتاح غداً

«دبي السينمائي» يحتفي بإبداعات الشرق والغرب تحت شعار «جهّز نفسك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

إبراهيم الملا (دبي)

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تنطلق غداً، السابع من شهر ديسمبر الجاري، فعاليات الدورة 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، تحت شعار «جهّز نفسك»، وهو شعار يحمل في طياته الكثير من الوعود والمفاجآت والبرامج المميزة، ضمن فضاء يتسع للعديد من التجارب والرؤى والقصص الإنسانية المؤثرة، المطبوعة ببصمة فنية خاصة للكثير من الأسماء الجديدة والمخضرمة في مدارات السينما المحلية والعربية والدولية.

يبلغ مجموع الأفلام المشاركة في الدورة الحالية من المهرجان، والذي يختتم فعالياته في الرابع عشر من شهر ديسمبر الجاري، 156 فيلماً من 55 دولة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و12 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط، و9 أفلام في عرض خليجي أوّل. وتنطق الأفلام بأكثر من 44 لغة، تتوزّع بين مسابقات المهر «الإماراتي»، و«الخليجي»، و«العربي»، ومنذ عام 2006 تعتبر «جائزة المهر» جزءاً أصيلاً من المهرجان، وتهدف إلى تكريم المواهب المحلية والعربية، ودعم صناعة السينما في المنطقة.

يشارك في مسابقة «المهر الإماراتي» هذا العام 13 فيلماً، من ضمنها ستة أفلام محلية طويلة كظاهرة إيجابية ونادرة أيضاً وسط تجمع سينمائي مشترك، وهذه الأفلام الستة الطويلة هي: «عسل ومطر وغبار»، وهو عمل وثائقي طويل من إخراج الشاعرة نجوم الغانم، وفيلم «المختارون» للمخرج علي مصطفى، وفيلم «الرجال فقط عند الدفن»، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج الإماراتي عبدالله الكعبي، وفيلم «ليزا» للمخرج أحمد زين، و«انتظار» للمخرجين هاني الشيباني وخالد علي، و«سبارتا الصغيرة» وهو فيلم تسجيلي طويل للمخرج منصور الظاهري.

إضافة إلى ذلك، يتضمن المهرجان هذا العام برامج «خارج المسابقة»، تشمل أفلاماً بتقنية «الواقع الافتراضي»، وأفلاماً للأطفال، وأخرى من المنطقة العربية، ومن جميع أنحاء العالم، وسيشهد المهرجان 18 عرضاً افتتاحياً، و16 عرضاً خاصاً، وجلسات نقاش، ولقاءات مميزة مع العديد من المواهب السينمائية المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، على مدى 8 ليالٍ، احتفاءً بأفضل الأعمال السينمائية.

يفتتح المهرجان أولى لياليه الحافلة بفيلم «الآنسة سلون» ضمن عروض برنامج سينما العالم، الفيلم من إخراج البريطاني جون مادن.

ويسبق عرض الفيلم احتفاء المهرجان بثلاث شخصيات لامعة، كرّست حياتها للسينما وقدمت تجربة ممتدة في الأداء التمثيلي والتأليف الموسيقي، وذلك من خلال جائزة «تكريم إنجازات الفنانين»، وهم: الممثل الأميركي صامويل جاكسون، والفنانة الهندية ريكاه، والملحن اللبناني الفرنسي غبريال يارد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا