• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

15 مهارة اجتماعية تمنحك النجاح في الحياة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 يونيو 2015

الاتحاد نت

في عالم تعزز فيه التكنولوجيا  من قدرتنا على التواصل مع الناس في جميع أنحاء العالم،  نجد أنها أيضا تقلل من  قدرتنا على الاتصال شخصيا  مع الناس حول العالم.

وكما نتعلم الطهي، وتطوير البرمجيات وممارسة أي رياضة؛  فإن القدرة على  التواصل مع الأخرين تعد أيضا مهارة يمكنك تعلمها على نحو أكثر فعالية.  وتعلم المهارات الاجتماعية يعد أمرا ضروريا للاتصال بالأخرين، وسيساعدك أيضا على أن تكون أكثر نجاحا في جميع جوانب الحياة. وفيما يلي 15 مهارة اجتماعية تساعدك على أن تكون أكثر جاذبية:

1 تحدث أقل، واسأل أكثر.  هؤلاء الذين يتواصلون جيدا مع الناس ليسوا بالضرورة لديهم القدرة  على التحدث بسهولة وبدون تكلف  وبشكل مقنع، ولكنهم بالأحرى لديهم مهارة طرح الأسئلة. ومن أهم  المهارات الاجتماعية التي  يمكنك تطويرها هي  طرح الأسئلة، ليس بطريقة استجوابية، ولكن بطريقة تساعدك على فهم الناس بصورة أفضل وتعزيز علاقتك بهم. إن الناس يعشقون التحدث عن أنفسهم، لذا فإن  طرح أسئلة تثير الذكريات تجعلهم يدلون بآرائهم (مثل:  ما رأيك في ....)  أو طلب النصيحة (مثل: لدي مشكلة وأحب أن أستمع لرأيك)، إن هذا يمنحك السيطرة من خلال السماح لهم بأن يكونوا محور الحديث.

2 الاحتفال بانتصاراتهم. عندما يشاركك  شخص ما  أخبارا عظيمة، فبدلا من تجاهله، أو التحدث عن أخبار جيدة تخصك أو السخرية مما يقول، عليك  الاحتفال بانتصاراته بطريقة  حماسية.

3 عليك الانتباه جيدا إلى إعدادات المجموعة، وستكون قادرا على التواصل مع الأخرين من خلال ما يقولونه، والكيفية التي يقال بها الكلام أو حتى  ما يفضلون عدم التحدث عنه. انتبه جيدا لمن يقود المحادثة، وما يحب الناس الحديث عنه وما إذا كان شخص ما مستبعدا من المحادثة.

4 التواصل بالعين. أحيانا تكون متجهما وتفتقر إلى التركيز. لذا فإن التواصل بالعين مع الشخص الذي تتحدث معه وجها لوجه يعد تعبيرا واضحا على أنك واثق وتتواصل جيدا مع هذا الشخص.  ومع ذلك،  إذا وجدت شخصا ما لا ينظر إلى عينيك أثناء التحدث سويا،  فلا تقفز إلى  استنتاجات، واعلم أنه ربما يكون هذا أمرا غير مقبول ثقافيا بالنسبة له، فهذا يجعله يشعر بالرهبة  أو عدم الارتياح. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا