الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تنظيم الاتصالات»: السوق المحلية ليست بحاجة لمشغل ثالث

«تنظيم الاتصالات»: السوق المحلية ليست بحاجة لمشغل ثالث
22 أكتوبر 2017 11:23
حاتم فاروق (أبوظبي) يشهد قطاع الاتصالات المحلي مرحلة جديدة من المنافسة بين مشغلي ومزودي الخدمات والمنتجات بعد إطلاق شركة الإمارات للاتصالات «اتصالات» لشرائح «سوايب»، وإعلان شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» عن العلامة التجارية الجديدة «فيرجن موبايل»، بحسب الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالدولة. وقالت الهيئة لـ «الاتحاد»، إن إطلاق العلامات التجارية الجديدة «سوايب» و«فيرجن» لا يعني أن سوق قطاع الاتصالات بالدولة بحاجة إلى مشغل ثالث في هذه المرحلة، مؤكدة أنها تواصل مراقبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها سوق الخدمات والمنتجات حالياً، لضمان استمرارية تأقلم هيكل القطاع مع التغيرات. ونفت الهيئة وجود احتكار للخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء والمستهلكين بقطاع الاتصالات، معربة عن رضاها التام للتطورات التي يشهدها سوق الهواتف المتحركة بعد تجاوز معدلات انتشار الهاتف المتحرك بالدولة أعلى المعدلات العالمية، مؤكدة أن الدولة تمتلك في حالياً إحدى أكثر شبكات الهاتف المتحركة تطوراً على مستوى العالم مع معدلات تغطية واسعة جداً، في الوقت الذي تعد أسعار خدمات ومنتجات قطاع الاتصالات معقولة جداً حسب المعايير الدولية. تصاعد المنافسة وحول مساهمة العلامتين التجاريتين الجديدتين «سوايب - فيرجن» في تصاعد وتيرة المنافسة بين «اتصالات» و«دو»، أشارت الهيئة في ردها على «الاتحاد» إلى أن إطلاق العلامتين سيوفر مزيداً من الخيارات للمستهلكين، ما يعد أحد النتائج الرئيسة للمنافسة العادلة، مؤكدة أن «فيرجن» و«سوايب» تستهدفان قطاعات محددة من السوق، وبالتالي فقد أعطت المستهلكين في تلك القطاعات خيارات أكثر بكثير. وتوقعت الهيئة أن تؤدي الخيارات الإضافية والمنافسة المتزايدة داخل القطاعات المستهدفة إلى تقديم فوائد لمستهلكي الهاتف المتحرك في القطاعات الأخرى، موضحة أن شركتي «اتصالات» و«دو» ترغبان من خلال الإعلان عن العلامتين التجاريتين الجديدتين في الحفاظ على المشتركين الحاليين لديهما، ولضمان استمرار تلبية احتياجاتهم. ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك علاقة بين إطلاق الشركتين للعلامتين الجديدتين وقرب فتح تطبيقات التحدث عبر الإنترنت في الدولة، قالت الهيئة إن علاماتي «فيرجن» و«سوايب» ليستا شركتين، وإنما علامتين تجاريتين فقط ولا توجد علاقة بين تطبيقات التحدث عبر بروتوكول الإنترنت وإطلاق العلامات التجارية. وفيما يتعلق بدور الهيئة التنظيمي والتشريعي لنجاح استيعاب السوق المحلي لهذه العلامات الجديدة، خاصة من ناحية الأسعار التي تتضمنها الباقات، أوضحت الهيئة أنها لا تحدد أسعار البيع بالتجزئة، لكنها توافق على الأسعار التي لا تخل بالمنافسة العادلة بين الشركات، مؤكدة أنها وافقت على أسعار «فيرجن» و«سوايب» الحالية، في الوقت الذي تخضع فيه هذه العلامتين التجاريتين وتتوافق مع الإطار التنظيمي النافذ لقطاع الاتصالات في الدولة. وحول مدى توافق توقيت الإعلان عن العلامتين الجديدتين مع بلوغ السوق لحالة التشبع التي ظهرت بوضوح، مع التراجع الواضح في أعداد المشتركين بخدمات الهاتف المتحرك منذ بداية العام الجاري، وفقاً للبيانات الإحصائية الصادرة عن الهيئة، أوضحت الهيئة أن المنافسة لا تقتصر فقط على زيادة العدد الإجمالي لمستخدمي الهاتف المتحرك، ولكنها تُعنى أيضاً بجذب مزيد من المشتركين من المنافسين وزيادة الطلب، وذلك من خلال تقديم منتجات وعروض مغرية، معتبرة أن التوقيت مناسب جداً لاستقطاب المزيد من الشرائح والعملاء الجدد للسوق وفي مقدمتها فئة الشباب. منصة شبابية وقالت شركة «اتصالات» مؤخراً، إن إطلاقها لعلامة «سوايب» جاء للتركيز على فئة الشباب من خلال توفير منصة رقمية جديدة لهم تتسم بسهولة الاستخدام من هواتفهم الذكية عبر تطبيق تفاعلي، مؤكدة أن العلامة التجارية الجديدة تستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 29 عاماً، وتقدم لهم باقات هاتف متحرك مسبقة الدفع صممت خصيصاً لهم، إضافة إلى امتيازات أخرى بما في ذلك إنترنت «واي فاي» مجاني وغير محدود، وقسائم خصومات للاستمتاع بها في مجموعة واسعة من وجهات التجزئة والترفيه والمطاعم. وأضافت أن «سوايب» تعمل على شبكة «اتصالات»، ما يمكن الشباب من الاستفادة من أفضل مستويات الجودة والسرعة، منوهة بأن المؤسسة ستعمل من خلال العلامة الجديدة على إرساء معايير جديدة في تجربة العملاء، موضحة أنها لا تقتصر على توفير باقات هاتف متحرك متنوعة وحسب، بل تهدف إلى أن تكون جزءاً من نمط حياة الشباب. وأشارت «اتصالات» إلى أن «سوايب» كعلامة تجارية لا تنافس «اتصالات» في السوق، لإنها تستهدف فئة معينة من المجتمع وهي تركز على توفير تجربة مختلفة كلياً تلبي المتطلبات المتغيرة لتلك الفئة على منصة جديدة مصممة خصيصاً لهذا الهدف. خدمة رقمية خلال سبتمبر الماضي، أطلقت شركة «دو»، رسمياً، العلامة التجارية الجديدة «فيرجن موبايل»، التي تعتمد على شبكات الشركة، لتتيح تقديم أول خدمة رقمية متكاملة للهواتف المحمولة، عبر خدمات تدار بتطبيق ذكي، وفق أرقام مخصصة للمتعاملين بباقات مختلفة. وأعلنت «دو» أنه تم تخصيص مليون رقم جديد للعلامة الجديدة، تحت الرمز «0585»، على أن يتم اختيار جميع خدماتها عبر التطبيق، الذي يتم تحميله عبر منصات الهواتف المتحركة، لافتة إلى أن الخدمة ستتيح للمتعاملين الحصول على الشرائح مجاناً من دون عقود، وإمكانية تشغيل أرقام خطوطهم، فضلاً عن إمكانية الإلغاء المجاني، وتشكيل الباقات وفقاً لاحتياجاتهم شهرياً. وقالت «دو» إن إطلاق علامة «فيرجن موبايل» في السوق إلى جانب علامة «دو»، يسهم في تزويد جمهور المتعاملين بأحدث التقنيات الرقمية، مؤكدة أن العرض الرقمي الشامل المقدم من «فيرجن موبايل»، يشكل بداية عصر جديد في مجال الاتصال والخدمات المتمحورة بالدرجة الأولى حول احتياجات المتعاملين، إذ يتاح لهم بعد تحميل تطبيق العلامة الجديدة على هواتفهم الذكية، والاشتراك بالخدمة واستلام شرائح الهواتف في منازلهم أو مكاتبهم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©