• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

1.9% معدل التضخم بالدولة في أكتوبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

بسام عبدالسميع(أبوظبي)

ارتفعت نسبة التضخم في الإمارات 1.9% في شهر أكتوبر من العام الحالي، مقابل شهر أكتوبر 2015، بحسب تقرير أصدرته، أمس، الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بعنوان «الرقم القياسي لأسعار المستهلك أكتوبر 2016».

وأظهرت بيانات التقرير، أن مجموعة الصحة حققت أعلى ارتفاع بين مختلف المجموعات، حيث ارتفعت بنسبة 5.4% في أكتوبر الماضي، مقابل أكتوبر 2015 تلاها مجموعة التعليم التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5% تلاها أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز التي ارتفعت بنسبة 4.9%، بينما ارتفعت أسعار مجموعة الترويح والثقافية بنسبة 4,7% ثم مجموعة الفنادق والمطاعم التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3% بينما حققت أسعار مجموعة التبغ ارتفاعا بنسبة 2.7%، ثم مجموعة الملابس والأحذية التي ارتفعت بنسبة 2,6%. وأوضح التقرير، أن أسعار عدة مجموعات قد حققت انخفاضات متباينة أبرزها مجموعة النقل التي انخفضت بنسبة 3.8% تلاها مجموعة الاتصالات التي انخفضت أسعارها بنسبة 2% ثم مجموعة الأغذية والمشروبات التي انخفضت بنسبة 0.3%.، ووفقا للتقرير، حققت دبي أعلي نسبة تضخم بين مختلف إمارات الدولة بلغت نسبتها 2,7% تلاها أبوظبي التي ارتفعت فيها نسبة التضخم إلى 1.7% ثم الفجيرة0.7%، وأم القيوين 0.2%، بينما انخفضت نسبة التضخم في رأس الخيمة بنسبة 0.3% والشارقة بنسبة 0.1% بينما ظلت نسبة التضخم في عجمان مستقرة.

ويعكس معدل التضخم (الرقم الذي يقيس تكلفة الحصول على الخدمات والسلع الرئيسة للمستهلكين)، تحركات الأسعار ويرصد معدلات الغلاء في الأسواق المختلفة. ويغطي الرقم القياسي لأسعار المستهلك الإنفاق الاستهلاكي الذي تحملته الأسر المواطنة والمقيمة، ولا يشمل الإنفاق على أقساط القروض أو ضريبة الدخل أو شراء المنازل والأسهم أو أي أصول مالية أخرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا