• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

3 آلاف منها في 28 موقعاً بأبوظبي ودبي مع 200 جهاز تتبع فضائي وأرضي للمراقبة والتقييم

«الدولي للحبارى» يطلق 6 آلاف طائر آسيوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 يونيو 2015

هالة الخياط (أبوظبي)-

هالة الخياط (أبوظبي)

أطلق الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى ما يقرب من 6 آلاف حبارى آسيوية خلال موسم الإطلاق الأخير في الإمارات ، في مرحلة جديدة من جهوده لتنفيذ برنامج الشيخ خليفة لإعادة توطين الحبارى في الإمارات ودول الانتشار الأخرى، والذي يستند إلى رؤية الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لاستعادة أعداد مستدامة من طيور الحبارى في البيئة البرية.

وأشار محمد صالح البيضاني المدير العام للصندوق في تصريح لـ «الاتحاد» إلى إطلاق 3 آلاف حبارى في 28 موقعاً في أبوظبي ودبي خلال هذا الموسم ، بالمقارنة مع 1612 حبارى تم إطلاقها في 11 موقعاً في الموسم السابق في سعي متصل لتوسيع رقعة مناطق الإطلاق، بالإضافة إلى 1549 طائر حبارى في كازاخستان، لافتاً إلى إطلاق 600 طائر حبارى ضمن متنزه لال سوهانرا الوطني في باهاوالبور بإقليم البنجاب في أكبر إطلاق للحبارى في باكستان التي تضم نطاقاً مهماً من موائل الحبارى الآسيوية المهاجرة والمقيمة.

وعلى مستوى دول الخليج العربي، قال بأن الصندوق أرسل 525 طائر حبارى للإطلاق في دولة الكويت و249 طائر للإطلاق في مملكة البحرين والتي شهدت نجاحاً كبيراً لجهود الصندوق.

ولفت إلى اختيار عينة من 100 طائر من الحبارى التي تم إطلاقها في داخل الدولة لتحمل أجهزة تتبع حديثة متصلة بالأقمار الصناعية و100 حبارى أخرى تحمل أجهزة تتبع لاسلكية بهدف مراقبة الطيور بعد الإطلاق وتحديد معدلات البقاء والانتشار ودراسة العوامل التي تساعد على استقرار الطيور وتكاثرها في الدولة وتقدير الطاقة الاستيعابية لمواقع الإطلاق ومناسبتها للحبارى وفاعلية الزراعات التي تمت إقامتها في بعض المناطق لإثراء البيئة المحلية وتحسين الظروف المناخية المناسبة للحبارى. كما تم تزويد 30 طائراً من الحبارى التي تم إطلاقها في كل من باكستان وكازاخستان بأجهزة تتبع فضائي لمراقبة بقائها وتكاثرها وتحركاتها وهجرتها الموسمية.

وأوضح البيضاني أنه تم إنتاج جميع هذه الطيور في المركز الوطني لبحوث الطيور بمنطقة سويحان ومركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في سيح السلم التابعين للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى واللذين يستخدمان أحدث التقنيات التي طورها الصندوق لتربية هذا النوع الذي لا يتكاثر طبيعياً في الأسر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض