الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير خارجية بريطانيا: السعودية تلتزم بالقوانين الدولية في اليمن

5 ديسمبر 2016 15:00
قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن بلاده ترى أن السعودية تلتزم بالقوانين الدولية في اليمن أثناء العمليات التي تقوم بها ضمن التحالف العربي الذي تقوده لدعم الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً ضد الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم.

وفي مقابلة مع البرنامج التليفزيوني الذي يقدمه المذيع الشهير في «بي بي سي» آندرو مار، أكد جونسون أن بريطانيا لا تعتقد بأن ثمة «عتبةً ما قد تم تخطيها» في اليمن.

كما شدد الوزير البريطاني على أن لندن لا ترى أن هناك «خطراً واضحاً يتعلق بانتهاك القانون الإنساني» فيما يتعلق باستخدام السعودية للأسلحة ضمن جهودها لمساندة الحكومة الشرعية في اليمن.

وأكد جونسون قوة العلاقة بين بلاده والرياض، قائلا إن «بريطانيا داعمةٌ للمملكة العربية السعودية».

لكنه نفى اضطلاع خبراء بريطانيين بدور في اختيار الأهداف التي يضربها التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن. وأشار إلى أن دور لندن في هذا الصدد يقتصر على تقديم «توجيهات عامة» حول الآليات الكفيلة بضمان «عمل نظام الاستهداف ذاك» على الوجه الأمثل.

وتفيد التقديرات بأن حجم مبيعات بريطانيا من الأسلحة للسعودية في الفترة ما بين ابريل وديسمبر من العام الماضي، بلغ نحو ثلاثة مليارات من الجنيهات الاسترلينية (3.8 مليار دولار أميركي)، وهو ما يعادل نحو 40 في المئة تقريباً من إجمالي مبيعات المملكة المتحدة من السلاح لدول العالم المختلفة خلال تلك الفترة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©