• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

مسؤول كويتي ينفي وجود نقص في الأدوية أو اللقاحات الطبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 ديسمبر 2016

الكويت (د ب أ)

 نفى وكيل وزارة الصحة المساعد للأدوية والتجهيزات الطبية الكويتي عمر السيد عمر وجود أي نقص في الأدوية أو اللقاحات أو المستلزمات الطبية.

ودعا عمر في تصريح لصحيفة «الرأي» الكويتية في عددها الصادر اليوم الاثنين إلى «تحري الدقة في نقل المعلومة»، نافيًا النقص في الكمامات أو أي نوع من المستهلكات الطبية، مؤكدًا وجود «وفر فيها يلبي حاجة جميع المرافق الصحية من مستشفيات أو مراكز رعاية أولية».

وأكد على سلامة استخدام «الأدوية الجنيسة (البديلة) والمصنعة من الجينات والأنسجة المعدلة»، مشيرا إلى أنها «ثورة في عالم التصنيع الدوائي وليس هناك دواء يدخل إلا ويتم تحليله ومطابقته لكافة المعايير.

وأعلن السيد عمر، في تصريح على هامش الاجتماع الخليجي ال79 للتسجيل المركزي الدوائي امس الأحد، إن الوزارة وافقت على منح 12 شركة خاصة تراخيص طبية لإنشاء مصانع أدوية بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة.

وقال إن التراخيص الـ12 هي لإنشاء مصانع المحاليل الوريدية ومحاليل الحقن لبعض الأدوية ومصانع العقاقير والمستلزمات والمستهلكات الطبية.

وكشف عمر عن«سعي الكويت لجذب وتشجيع الصناعات الدوائية العالمية لفتح مصانع لها في دول المجلس لضمان توفير الأدوية وتوحيد أسعارها»، وقال«إن اجتماعات اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي تحظى بدعم وزراء الصحة بدول التعاون».