• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

الإمارات ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع 192 دولة

الدبلوماسية الإماراتية تعزز مكانة الدولة الإقليمية والدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 ديسمبر 2016

أبوظبي (وام)

تتبنى دولة الإمارات منذ تأسيسها سياسة خارجية ناجحة ونشطة قوامها التوازن والاعتدال وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وذلك من منطلق إدراك القيادة الرشيدة أن للدولة موقعاً مسؤولاً على الصعد العربية والإقليمية والدولية كافة. وقد نجحت الدبلوماسية الإماراتية تحت قيادة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في إطلاق العديد من المبادرات التي تمت صياغتها لخدمة مواطنيها وشعوب العالم أجمع بالإضافة إلى دورها في تحقيق العديد من الإنجازات التي أسهمت بدورها في تعزيز مكانة الدولة على المستويين الإقليمي والدولي.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في تقرير أصدرته بمناسبة اليوم الوطني الـ45 للدولة: «إن الثاني من ديسمبر هو اليوم الذي شهد ولادة تجربة الدولة الوحدوية الرائدة التي تمكنت بفضل رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة وباني نهضتها وإصرار وعزيمة الشعب الإماراتي العظيم من أن ترسخ أركانها وتأخذ مكانها المتميز في تاريخ المنطقة والعالم كواحدة من أهم وأنجح التجارب الوحدوية في التاريخ المعاصر».

وأضافت في تقريرها الذي سلطت فيه الضوء على الإنجازات التي حققتها الدبلوماسية الخارجية الإماراتية خلال العام 2016 والتي تضاف إلى قائمة الإنجازات التي حققتها الدولة في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة أن احتفالات الدولة باليوم الوطني لا تقتصر على ذكرى التأسيس فحسب وإنما هي في جوهرها احتفال بالإنجازات التي تحققت على مدى السنوات والعقود الماضية.

وأشارت إلى أن الدبلوماسية الإماراتية واصلت خلال العام الحالي جهودها في بناء وتعزيز علاقات الدولة مع مختلف دول العالم حيث بلغ عدد الدول التي ترتبط مع دولة الإمارات بعلاقات دبلوماسية 192 دولة فيما ارتفع عدد سفارات الدولة في الخارج إلى 84 سفارة و20 قنصلية إضافة إلى أربع بعثات دائمة بينما بلغ عدد السفارات الأجنبية لدى الدولة 113 سفارة و74 قنصلية عامة و16 مكتباً تابعاً للمنظمات الإقليمية والدولية. وقد ارتفع عدد الدول التي تسمح لمواطني الإمارات بدخول أراضيها بجواز السفر العادي إلى 126 دولة في العالم، عدد كبير منها تمنح تأشيراتها لمواطني الدولة من خلال مطارات الوصول أو منافذ الدخول إليها أو عبر الإنترنت.. واحتلت دولة الإمارات خلال العام 2016 المرتبة الـ26 على مستوى العالم من حيث قوة جواز السفر وذلك وفقاً لمؤشر «Passport Index».

وبالتوازي مع ذلك تمكنت الدبلوماسية الإماراتية خلال العام الجاري من استكمال إنجاز اتفاقية إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الشنغن حيث تسمح هذه الاتفاقية لهم بعبور 34 دولة أوروبية من بينها 26 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة الشنغن المسبقة.. وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي والاتحاد الأوروبي وقعتا هذه الاتفاقية في بروكسل خلال شهر مايو 2015 وبدأ سريان الإعفاء من تاريخ التوقيع.. وقد جاء استكمال إنجازها في إطار جهود الوزارة وحرصها على خدمة المواطن الإماراتي وتسهيل حركته وتمكينه من إنجاز أعماله ومتطلباته المختلفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا