• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

للصفوف الأول والثاني والثالث

«التربية»: دليل لتعامل الطالب مع اختبارات الفصل الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 ديسمبر 2016

دينا جوني (دبي)

أصدرت وزارة التربية والتعليم، ثلاثة أدلة إرشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفوف الأول والثاني والثالث، ووزعتها على المدارس بهدف وضع الملامح العامة لكيفية التعامل مع الطلبة من تلك الفئة العمرية خلال الاختبارات، وتعزيز تعلم الطلبة وتنمية قدراتهم بمرور الوقت، وقياس تمكنهم من المهارات والمعارف المشتقة من نواتج التعلم، إضافة إلى إشراك الطالب والمعلم وولي الأمر في عمليات التعلم والتقويم.

ووفقاً لوزارة التربية والتعليم تساعد الأدلة الفئات المستفيدة على تدريب الطالب على المفردات الاختبارية، التي سيتضمنها اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول، وإثراء قدراته بأمثلة تدريبية، إضافة إلى تشجيع الطالب وتحفيزه على التعلّم، وتعزيز ثقة الطالب بقدراته لخوض الامتحان بيسر وسلاسة.

كما حددت الأدلة أدوار المعلم خلال الامتحانات، التي تمثلت في تجهيز البيئة الصفية والتأكد من ملاءمة التهوية والإضاءة وأماكن جلوس الطلبة، وتوزيع كراسات الامتحان على الطلبة، والتعامل معهم بإيجابية من دون المبالغة في تنفيذ إجراءات الامتحان، واحتواء مشاعر الخوف أو التوتر عند الطلبة بتعزيز الأجواء المريحة. ويلتزم المعلم بالتأكد من جلوس الطلبة في أماكنهم واستعدادهم واستماعهم لتعليمات المعلم، وقراءة أسئلة الامتحان من دون التلميح بالإجابة، والتأكد من كتابة بيانات الطلبة على كراسات الامتحان، إضافة إلى توفير التحفيز والدعم المعنوي والنفسي للطلبة.

وعلى المعلم التأكد من توفير متطلبات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوع الحالة، والتجاوب مع الطلبة في الرد على استفساراتهم، وعدم الضغط عليهم لتسليم كراسات الإجابة أو حثهم على الانتهاء بسرعة، كذلك عدم الانشغال عن ملاحظة الطلبة أو تشتيت انتباههم أثناء تأدية الامتحان. وخلال امتحان العلوم والرياضيات، يسمح بفاصل ترفيهي لا تتجاوز مدته 10 دقائق بين الورقتين، وحددت مدة الامتحان الكلية بـ 110 دقائق، وهي مدة كافية لاستثمارها في التهيئة وتطبيق الامتحان والتحقق من إجابة الطالب عن جميع الأسئلة من دون استثناء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا