• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سيدة الشاشة العربية.. وداعاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 يناير 2015

سعيد ياسين (القاهرة)

غيب الموت مساء أمس «السبت» سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن 84 عاماً بعد إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة، علماً بأنها عانت طوال الفترة الماضية أزمات صحية عديدة أُدخلت بسببها غرفة العناية المركزة أكثر من مرة، وكانت الأنباء تضاربت حول وفاتها إلى أن أكد خبر الوفاة نجلها طارق عمر الشريف.

وتعد الراحلة أهم نجمات الفن العربي، خصوصاً أنها أثرت الشاشة الفضية بعشرات الأفلام الناجحة التي شاركت في مهرجانات عربية ودولية عدة، وعبرت من خلالها عن دور المرأة في المجتمع على جميع الصعد.

وتعاونت في أفلامها مع كبار المؤلفين والمخرجين وكان لها نصيب الأسد في الأفلام المأخوذة عن روايات أدبية لكبار الروائيين والأدباء ومنهم طه حسين ونجيب محفوظ وإحسان عبدالقدوس وتعاونت في أفلامها مع عشرات النجوم وشكلت ثنائيا رائعا مع بعضهم، كما حدث مع عمر الشريف في أفلام «صراع في الوادي» و«صراع في المينا» و«نهر الحب» و«سيدة القصر» و«أيامنا الحلوة» و«لا أنام» وأيضاً مع عماد حمدي في فيلمي «بين الأطلال» و«موعد مع الحب». وحصل العديد من أفلامها على جوائز مهمة، من بينها «ابن النيل» و«الحرام» و«دعاء الكروان» و«أفواه وأرانب» و«أريد حلا» و«يوم مر ويوم حلو»، و«أرض الأحلام»، الذي كان آخر أفلامها السينمائية أمام يحيى الفخراني وإخراج داود عبدالسيد عام 1996.

وقامت إلى جانب أفلامها ببطولة مسلسلين تليفزيونيين الأول «ضمير آبلة حكمت» أمام أحمد مظهر وجميل راتب وتأليف أسأمه أنور عكاشة إخراج انعام محمد علي، والثاني «وجه القمر» أمام غادة عادل وتأليف ماجدة خير الله إخراج عادل الأعصر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا