• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

الحمادي: «الكتاب» يرسخ الفكر الوحدوي للطلبة في المدرسة الإماراتية

«التربية»: منهج «العمق التاريخي للفكر الاتحادي» لطلبة العاشر بداية الفصل الثاني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 ديسمبر 2016

دينا جوني (دبي)

انتهت وزارة التربية والتعليم من الإجراءات كافة لإدراج كتاب «العمق التاريخي للفكر الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة»، حيث سيطبق بداية الفصل الثاني على طلبة الصف العاشر ضمن مناهج الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على رفد المخزون المعرفي لطلبة المدرسة الإماراتية بمعلومات عن تاريخ آبائهم وأجدادهم المؤسسين، وتعريفهم بالظروف والعوامل التي أسست لقيام الاتحاد بين الإمارات السبع تالياً.

وركّز الكتاب على القواسم المشتركة بين مختلف أبناء الإمارات قبل الاتحاد، حيث وحدة اللغة والدين ووحدة المصير التي ولدت رغبة كبيرة لدى مختلف حكام إمارات الساحل آنذاك ووجهائها، لإنشاء كيان اتحادي يحفظ للإمارات هويتها العربية والإسلامية، وكذلك كان هناك توجه لإنتاج قوة بإمكانها أن تقف في وجه الأطماع المحيطة بالإمارات، حيث سطر أبناء الإمارات، وعلى امتداد القرون الماضية أسمى البطولات في الدفاع عن أرضهم.

وقال معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم: إن كتاب «العمق التاريخي للفكر الاتحادي في دولة الإمارات العربية» سوف يحقق عنصر التكامل الذي تحرص عليه الوزارة في تكوين بنية الطالب ضمن المدرسة الإماراتية، حيث ارتكزت المدرسة الإماراتية على مبادئ عدة، من بينها تعميق الشعور الوطني والولاء والانتماء للدولة وقيادتها.

وذهب معاليه إلى أن أي تطور شهدته الخطط التربوية والتعليمية استند إلى قواعد منهجية ثابتة، أولها الحفاظ على الهوية الوطنية للدولة من خلال تطبيق مناهج وطنية تخدم مجمل المرامي والمستهدفات الوطنية، التي من شأنها أن تبقي جذوة الانتماء والإخلاص متقدة لدى الأجيال المقبلة.

ونوّه معاليه بأن الكتاب الجديد الذي سيطرح بداية الفصل المقبل هو بمثابة عرفان وامتنان للآباء المؤسسين الذين سطروا تجربة اتحادية متفردة قل نظيرها على المستوى العالمي، وهو ما يحتم علينا أن ندرجها في مناهجنا لما تحتويه من فكر مستنير. ... المزيد

     
 

ما معنى كلمة الفكر

ما معنى كلمة الفكر الإسلامي الحديث

سامرمبدرحولي | 2017-03-05

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا