الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الغاليريا مول» و«المارية سنترال» ثنائي يجمع معالم تجارة التجزئة والتسوق الفاخر في أبوظبي

«الغاليريا مول» و«المارية سنترال» ثنائي يجمع معالم تجارة التجزئة والتسوق الفاخر في أبوظبي
21 أكتوبر 2017 02:51
سيد الحجار(أبوظبي) في جزيرة المارية، مركز المال والأعمال في قلب العاصمة، وقبل نحو 4 سنوات، كانت أبوظبي على موعد مع حدث مهم، شكّل نقلة نوعية في مجال التسوق والترفيه بالإمارة. ففي أغسطس من عام 2013، تم افتتاح مركز «الغاليريا مول» في جزيرة المارية، ليشكل وجهة جديدة للتسوق والمطاعم الفاخرة بالعاصمة، من خلال 140 منفذاً تستضيف مجموعةً من متاجر التجزئة الراقية والعديد من المطاعم والمقاهي المرموقة. ومنذ افتتاحها، أصبحت «الغاليريا» موطن علامات الأزياء والمجوهرات الأكثر شهرة عالمياً، فضلاً عن مجموعة من العلامات التجارية الموجودة مسبقاً في أبوظبي. لتأتي بعد ذلك مرحلة جديدة، مع بدء إنشاء مشروع «المارية سنترال» في أغسطس 2015، ليكون مكملاً للغاليريا ومتصلاً به، إضافة إلى اتصاله بجميع المرافق في مربعة سوق أبوظبي المالي العالمي، حيث يتوقع استقطاب 20 مليون زائر سنوياً، مع افتتاح المركز نهاية العام المقبل. يستهدف «المارية سنترال» العائلات بشكل رئيس من خلال محال التجزئة المتنوعة والمناسبة للجميع، ومرافق الترفيه من دور السينما ومرافق الأطفال وردهة الطعام، في حين يضم «الغاليريا» العلامات التجارية الفاخرة، التي تستهدف شريحة معينة، الأمر الذي يجعل من المركزين وجهة تسوق متنوعة ومتكاملة تناسب الجميع. ويغطي «المارية سنترال» مساحة 2.8 مليون قدم مربعة، ويضم نحو 290 محلاً تجارياً، إضافة إلى 70 مطعماً، فيما يوفر الغاليريا مول حاليا 110 محال، إضافة إلى 30 مطعماً، ليوفر بذلك المركزان 500 متجر ومطعم. وتشكل المطاعم نحو 20% من «المارية سنترال»، مقابل 10% للترفيه، ثم 70% للتجزئة. وبمجرد الانتهاء من المارية سنترال، سيكون الغاليريا جزءاً من هذا المشروع الأكبر، وسيكون قسمه المخصص للعلامات التجارية والمطاعم الفاخرة. وتقدر التكلفة الاستثمارية لإنشاء مول «المارية سنترال»، والذي تباشر تطويره شركة «جلف ريليتد»، ذراع التطوير العقاري لـ «جلف كابيتال»، بنحو مليار دولار (3.67 مليار درهم)، فيما تصل تكلفة المشروع ككل، والذي يضم كذلك برجين إلى 1.5 مليار دولار (5.51 مليار درهم). ويشغل البرجان مساحة 400 ألف قدم مربعة، حيث يشمل البرج الأول فندقاً وشققاً فندقية، بينما يحتوي الثاني على شقق سكنية فاخرة، ومن المتوقع أن يكتمل كلا البرجين بحلول العام 2020. ويضم البرج السكني نحو 266 شقة سكنية تطرح للإيجار، فيما يتألف الفندق من نحو 25 طابقاً وأكثر من 200 غرفة فندقية. وحتى منتصف العام الحالي، تجاوزت نسبة الإنجاز في المارية سنترال 70%، حيث تم إنجاز كامل الأعمال الهيكلية، والبدء في التشطيبات الداخلية والخارجية، فيما تم تأجير أكثر من 50% من المساحات التأجيرية للمشروع. وخلال شهر أبريل الماضي، كشف «الماريه سنترال»، النقاب عن وجهته الجديدة، «سنترال كيتشنز»، والتي تُقدَّم للمرة الأولى في أبوظبي، لتوفر لزوارها تجربة لتذوق الطعام من مختلف المطابخ العالمية، تلتقي جميعها تحت سقف واحد. وعند افتتاحه في عام 2018، سينضمّ «الماريه سنترال» إلى مول «الغاليريا»، ليشكّلا معاً مركزاً إقليمياً عملاقاً للتسوق، ويحتضن العلامتين التجارتين المميزتين، «ميسيز» و«بلومينغديلز». وسيضم «سنترال كيتشنز»، الذي تولّت تصميمه «مجموعة روكويل»، خمس مناطق متميزة لتناول الطعام، مستوحاة من أنماط الحياة العائلية المنزلية. ومع استمرار الزخم الإيجابي في جزيرة الماريه، وقّع «الغاليريا»، مؤخرا عقود إيجار لاستقدام 7 مطاعم فاخرة ستُضاف إلى محفظته الحالية من المطاعم المرموقة والتي تضمّ «زوما» و«بينتلي بيسترو آند بار»، ومؤخراً كلاً من «لا بيتيت ميزون»، و«روبرتوز»، و«كويا»، و«نصرت»، و«إيت غريك»، و«لوكا». وسيرتبط المشروع بممرات مكيّفة تقود إلى كل من الغاليريا، ومربعة سوق أبوظبي العالمي الذي يعد المركز العالمي الماليّ في العاصمة، بالإضافة إلى الفندقين الفاخرين روزوود أبوظبي وفور سيزونز والمستشفى العالمي متعدد التخصصات، كليفلاند كلينيك أبوظبي، الذي يمتلك سعة 364 سريراً، ومصرف الهلال. وكانت شركة «جلف ريليتد» أعلنت في وقت سابق عن تأجير مساحات من مشروع «الماريه سنترال» لنخبة من تجّار التجزئة، بمن فيهم «مجموعة الطاير» و«مجموعة دبي القابضة» و«مجموعة ماجد الفطيم» و«مجموعة شلهوب»، وبذلك ينضم إلى هذا المشروع أكثر من 60 علامة تجارية جديدة، بما في ذلك محال «زارا» التي ستشغل 35 ألف قدم مربعة، و«اول سينتس» و«لولو ليمون» و«نارس». وإلى جانب ذلك، يحتضن المشروع مجموعة من مرافق الترفيه، بما في ذلك مجمع سينمات لـ «فوكس سينما» المكون من 21 شاشة عرض بتقنية «IMAX»، والذي يضم صالة «VOX THEATRE by Rhodes» التي تجمع بين تناول الأطعمة وتجربة السينما الفاخرة. ويُذكر أنه قد تم صب 185 ألف متر مكعب من الخرسانة، وتم تخصيص نحو 15 مليون ساعة عمل للانتهاء من أعمال البناء والتشييد بمشروع «الماريه سنترال».وسيوفر «الماريه سنترال» خيارات عديدة من مرافق التسوق والمطاعم والترفيه والأنشطة العائلية لنحو 15 ألف شخص من المتوقع أن تستقطبهم «جزيرة الماريه» للعيش والعمل. وسيكون على مقربة من شريحة رئيسة مكونة من نحو نصف مليون نسمة لا تحتاج أكثر من عشر دقائق للوصول إليه. وأظهرت دراسة حديثة أجرتها «جلف ريليتد» أن 94% من سكان أبوظبي يعتقدون أن زيارة مراكز التسوق تشكل جانباً محورياً في نمط حياتهم، فيما أبدى نحو 97% من المستهلكين المشاركين في الدراسة، والبالغ عددهم 1000 متسوقٍ في أبوظبي، رضاهم إزاء جودة وجهات التجزئة القائمة في الإمارة. وأظهرت الدراسة أن المراكز التجارية تشكل جزءاً محورياً من الحياة الاجتماعية في أبوظبي، إذ أشار 94% من المشاركين في الدراسة إلى أن زيارتهم لمراكز التسوق تشكل جانباً مهماً من وقت الرفاهية الذي يقضونه. ويتوقع أن يواصل سوق التجزئة في دولة الإمارات تسجيل نمو في القيمة بأكثر من 2 مليار دولار سنوياً، حيث وصلت تقديرات حجم هذا السوق في الدولة إلى 208.3 مليار درهم في العام 2016. وتبلغ حصّة السيّاح من الإنفاق على قطاع التجزئة نحو 5%، ما يعكس نسبة الإنفاق العالية لسكان أبوظبي على هذا القطاع، بحسب دراسة «جلوف ريليتد»، حيث أشار المتسوقون الذين شملهم الاستبيان إلى أنهم لا ينظرون إلى مراكز التسوق في أبوظبي باعتبارها أماكن للتسوق فحسب، بل يرون أن الاستمتاع بتجربة متميزة وممارسة مجموعة متنوعة من الأنشطة تشكل جزءاً مهماً من روتين الحياة اليومية في العاصمة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©