• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

استعراض المخطط العام لشبكة القطارات ومشروع «الترام»

«طرق دبي» تُناقش مع شركائها الخطة الاستراتيجية للقطارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 يناير 2014

دبي (الاتحاد)- نظمت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات فعالية اليوم المفتوح للشركاء الاستراتيجيين والشركاء والمستثمرين ومزودي الخدمة من مختلف الشركات والمؤسسات بدبي، بهدف الاطلاع على الخطة الاستراتيجية والمستقبلية في مجال القطارات بإمارة دبي.

وعقد اللقاء في مسرح المبنى الرئيس للهيئة، بحضور عبدالله يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات بالإنابة، وعبدالرضا أبوالحسن، مدير إدارة تخطيط وتطوير مشاريع القطارات، ومحمد المظرب، مدير إدارة تشغيل القطارات، وأحمد الشريف، مدير إدارة صيانة القطارات، وعدد من المسؤولين والإداريين والشركاء الاستراتيجيين.

وأوضح عبدالله يوسف آل علي، أن فعالية اليوم المفتوح يتم تنظيمها بشكل مستمر من العام بهدف الالتقاء مع شركائنا الاستراتيجيين والشركاء والمستثمرين ومزودي الخدمة من مختلف الجهات والمؤسسات، الذين لهم الدور الكبير في مشاركتنا النجاحات والإنجازات التي تُحققها مؤسسة القطارات في مجال النقل الجماعي عامة والمترو على وجه الخصوص، وذلك بفضل تبادل الآراء والأفكار والمقترحات بشكل دائم، الأمر الذي يُسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات والعمليات في المؤسسة.

من جهته قدّم محمد المظرب مدير إدارة تشغيل القطارات عرضاً مرئياً عن مؤسسة القطارات بشكل عام، ومترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر، ونظام التحكم الآلي للقطارات، والأمور المتعلقة بمحطات المترو ومواقف السيارات، مع تقديم نبذة عن مراكز التحكم والتشغيل للمترو ودورها الحيوي في مراقبة المحطات ومسارات القطارات فوق الجسر والأنفاق، إلى جانب التحدث عن مرآب القطارات، وأنظمة التعرفة، والإنجازات التي حققها المترو منذ انطلاقه في العام 2009 والزيادة الملموسة في أعداد الركّاب.

كما قدّم شرحاً عن الخدمة الجديدة التي أطلقت في العام 2012 حول (القطار السريع) للخط الأحمر، والتي لاقت إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور، فضلاً عن حصولها على جائزة أفضل خدمة حكومية مميزة في برنامج حمدان بن محمد للحكومية الذكية.

من جهة أخرى، تم تقديم عرض مرئي عن مشروع ترام دبي، الذي وصلت أولى عرباته ديسمبر الماضي، حيث تناول نبذة عن تصميمه الخارجي والداخلي والتصميم الخاص لمحطاته، مع المراحل المختلفة في تنفيذه، لاسيما أنها تأتي ضمن توجهات حكومة دبي في ضرورة توفير أنظمة مواصلات متطورة ومتكاملة تخدم الكثافات السكانية ومناطق التنمية العمرانية بالإمارة؛ ومنها منطقة جميرا بيتش رزيدنس ومنطقة المارينا ومنطقة الصفوح التي ستستفيد من هذا المشروع بشكل مباشر، كما تم تسليط الضوء على الفترات الزمنية الرئيسة والمجدولة للاختبارات التجريبية للتشغيل قبل البدء الفعلي لتشغيله نوفمبر 2014.

كما تم خلال اللقاء تقديم عرض مرئي آخر حول المخطط العام لشبكة القطارات والمشاريع المستقبلية المطلوبة لخدمة المشاريع التطويرية المتوقعة في دبي للأعوام 2020، و2025، 2030 والذي يعكس التكامل الملموس بين المخطط العام لشبكة القطارات مع شبكة النقل الجماعي المتمثلة بالحافلات والنقل البحري. وتم إلقاء الضوء على التوسعات التي ستقوم بها الهيئة في السنوات العشر القادمة فيما يتعلق بتمديد مسار الخط الأخضر للمترو وذلك من منطقة الجداف إلى المدينة الجامعية، مع تمديد مسار الخط الأحمر من محطة الراشدية إلى منطقة مردف، والمرحلة الثانية لترام دبي، فضلاً عن المشاريع الحيوية الأخرى المتعلقة بدراسة جدوى تنفيذ أنظمة نقل خفيفة بمنطقة زعبيل، إضافة إلى دراسة بدائل ربط الخط الأحمر على شارع الشيخ زايد مع موقع إكسبو 2020 بالقرب من مطار آل مكتوم بحلول 2020.

وقبل نهاية اللقاء فُتح باب الحوار والمناقشة حيث تمت الإجابة عن استفسارات الشركاء والأخذ بأفكارهم البنّاءة التي تسهم في تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين. وفي الختام أثنى ممثلو الشركاء الاستراتيجيين والشركاء ومزودي الخدمة على جهود الهيئة المستمرة للتواصل معهم والتي تتيح الفرصة للاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بمشاريع القطارات وتبادل المقترحات والآراء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض