الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تركيا تسجل أعلى معـدل للتضخم منذ 15 عاماً

تركيا تسجل أعلى معـدل للتضخم منذ 15 عاماً
4 سبتمبر 2018 00:37

ارتفعت مستويات التضخم في تركيا مجدداً الشهر الجاري، بحسب بيانات رسمية أمس، إلى نحو 18%، في أعلى نسبة لها منذ أواخر 2003، عقب انهيار الليرة مقابل الدولار الشهر الماضي. ويتجاوز الرقم توقعات وكالة «بلومبرج» بارتفاع بنسبة 17.6%.
وارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية بنسبة 17.9% في أغسطس، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، بحسب مكتب الإحصاء التركي، بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة 15.85% في يوليو، ما يزيد الضغوط على البنك المركزي لرفع معدلات الفائدة.
وتم التداول بالليرة عن 6.5 مقابل الدولار، بخسارة 2% تقريباً أمس، بعد نشر البيانات.
وقال مكتب الإحصاء في بيان: «إن أكبر ارتفاع على أساس سنوي في الشهر، كان في كلفة النقل التي ارتفعت 27.13%، فيما ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 19.75%. وفرضت واشنطن الشهر الماضي عقوبات على وزيرين تركيين، وضاعفت الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم، لتتفاقم الضغوط على العملة التركية».
وكانت الليرة قد تراجعت إلى أكثر من 7 مقابل الدولار قبل أن ترتفع مجدداً، علماً بأن خسارة العملة مقابل الدولار في الشهر الماضي وحده بلغت أكثر من 25%.
وتعقد لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي اجتماعها المقبل في 13 سبتمبر، وتأمل الأسواق في زيادة كبيرة لمعدلات الفائدة لتهدئة الأزمة. بعد الإعلان عن الأرقام الاثنين، سعى البنك لطمأنه الأسواق بأنه سيتخذ «التدابير الضرورية لدعم استقرار الأسعار» في سبتمبر، بعد أن أشارت التطورات الأخيرة إلى «مخاطر كبيرة إزاء استقرار الأسعار».
وقال البنك في بيان: «إن الموقف النقدي سيتم تحديده في اجتماع لجنة السياسة النقدية في ضوء التطورات الأخيرة».

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©